قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
برنامج التسويق- كلية المجتمع

 

تعريف بالبرنامج :

دبلوم التسويق بنمط التعليم عن بعد برنامج أكاديمي ومهني يؤهل الطالبة للحصول على شهادة الدبلوم الجامعي

في تخصص التسويق والعمل الاحترافي بوظائف قطاعات التسويق.  

أهداف البرنامج :

إعداد وتأهيل متخصصات بمجال التسويق، وتزويدهن بالمعارف العلمية والمهارات المهنية التي تمكنهن من العمل 

الاحترافي بوظائف قطاعات التسويق والحصول على الشهادات المهنية التخصصية بالمجال.

المنهج الدراسي للبرنامج :

·       تدرس الطالبة في البرنامج أسس ومبادئ التسويق وهيكل أنظمة التسويق وبيئته وسلوك المستهلك

وإدارة التجزئة وخدمات التسويق.

·       تعد الطالبة البحوث التسويقية وتتعرف على وظائف ومهام عملية إدارة المبيعات والاتصالات التسويقية 

والقنوات التوزيعية .

·       تتمكن المتخصصة في مجال التسويق من تطبيق طرق وأساليب معالجة المشاكل ومهارات اتخاذ القرار

في إطار نشاطات التسويق.

·        يحقق البرنامج بناء القدرات والإمكانات والمعارف في حقول متخصصة مثل تحديد احتياجات المعلومات

وجمعها وتحليلها ومهارات الاتصال وسلوك العملاء والعلاقات العامة والتعامل مع الغير.

·       تدرس الطالبة مقررات إضافية لتوسيع مداركها في مجالات أخرى ذات علاقة كإدارة الأعمال، والتمويل،

واستخدام الحاسب في الأعمال.

·        في الفصل الدراسي الأخير  تقوم الطالبة بإنهاء  متطلب التدريب التعاوني بممارسة المهنة لدى عدد

 من الشركات المحلية المتميزة لإكسابها الخبرة العملية في مجال التخصص.

 

آلية الدراسة بالبرنامج :

يتم تقديم المقررات بالبرنامج من خلال انظمة الكترونية للتعليم عن بعد بالجامعة والتي تقدم للطالبة

المحتوى الالكتروني التفاعلي وغير التفاعلي لمقررات البرنامج ؛ كما يتم دراسة الطالبة وتقييم الأداء من خلال 

حضور محاضرات تزامنية واختبارات حضورية.

مدة البرنامج :

يقدم البرنامج على مدار عامين دراسيين ( أربعة فصول دراسية ) بواقع (60) وحدة معتمدة.

جهات التوظيف:

من أهم الجهات المستفيدة في القطاع الحكومي والخاص ما يلي :

-أقسام التسويق بالقطاع الحكومي والخاص.

- وكالات البيع.

- مؤسسات الترويج والإعلانات التجارية .

- قطاعات البيع بالجملة والتجزئة.