قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
المنح الداخلية



شروط القبول للمنح الدراسية (الداخلية) :
تطبق على طالبات المنح الداخلية شروط القبول واللوائح الدراسية المطبقة على السعوديات في جامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن ومؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية ويشترط ما يلي:
أن لا يقل سن المتقدمة عن (17) سنة ولا يزيد على (25) سنة للمرحلة الجامعية ومرحلة الدبلوم لمعهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها. 
أن تكون المتقدمة حاصلة على الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادله من داخل المملكة أو من خارجها.
أن تكون تقدمت لاختباريّ القدرات العامة والتحصيلي، المقدمين من المركز الوطني للقياس للتسجيل في برنامج البكالوريوس، أو دبلوم الكلية التطبيقية.
أن لا تكون المتقدمة قد حصلت على منحة دراسية أخرى من إحدى المؤسسات التعليمة في المملكة.
أن لا يكون لها سجل سابق في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. 
ألا يكون قد مضى على حصولها على شهادة الثانوية العامة مدة تزيد عن خمس سنوات .
أن تجتاز المتقدمة الفحص الطبي الذي تقرره الأنظمة والتعليمات، وتكون لائقة طبياَ.
ألا تكون المتقدمة مفصولة من إحدى المؤسسات التعليمية في المملكة.​
أن تحمل المتقدمة إقامة نظامية سارية المفعول.
أن تستوفي أي شروط يحددها مجلس الجامعة وتُعلن وقت التقديم.
أن تدفع المتقدمة بعد قبولها الرسوم الدراسية بعد حصولها على القبول النهائي - باستثناء المقبولات على برنامج الدبلوم  في معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها - بحسب الآتي:
يتم تحصيل مبلغ (7000) ريال للفصل الدراسي الواحد في التخصصات الإنسانية لمرحلة البكالوريوس .
يتم تحصيل مبلغ (9000) ريال للفصل الدراسي الواحد في التخصصات العلمية لمرحلة البكالوريوس .
يحق للطالبة استرجاع المبلغ في حال رغبتها بالانسحاب حسب تاريخ الانسحاب بشرط أن لا يتجاوز ثلاثة أسابيع من تاريخ بدء الدراسة .
لا يحق للطالبة استرجاع المبلغ في حالة الاعتذار عن دراسة الفصل وذلك بعد مرور شهر من بداية الفصل الدراسي.
لا تدفع الطالبة رسوم دراسية للفصل المؤجل شرط أن لا يكون عليها مستحقات مالية للجامعة.
يحق للجامعة إيقاف جدول الطالبة وحجب النتيجة عنها في حالة عدم التزامها بسداد الأقساط المستحقة عليها دون  إشعار مسبق.
لابد من إشعار الجامعة في حالة عدم رغبة الطالبة بإكمال دراستها في الجامعة. 


الوثائق المطلوبة للتقديم على الدراسة بنظام المنح الداخلية :
1- شهادة الثانوية العامّة وكشف الدرجات، وفي حال كانت المتقدمة قد حصلت على شهادة الثانوية العامة من خارج المملكة فلابد من معادلتها عن طريق لجنة المعادلات في وزارة التعليم.
2- إقامة المتقدمة سارية المفعول.
3- جواز السفر للمتقدمة ساري المفعول. (باستثناء المتقدمات من القبائل النازحة).
4- للمتقدمات من القبائل النازحة: يلزم تقديم نسخة من وثيقة معاملة التجنيس الصادرة من وزارة الداخلية.

*ضرورة إحضار أصل الوثائق المذكورة أعلاه بعد حصول الطالبة على الموافقة النهائية.

معايير القبول في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن للمنح الداخلية:
يقبل التقديم على التخصصات المتاحة لعام القبول عدا الكليات الصحية بجميع أقسامها تنفيذاً لما ورد في قرار مجلس الوزراء رقم (94) وتاريخ1431/3/29هـ المنظم لضوابط قبول طلاب المنح الدراسية غير السعوديين في مؤسسات التعليم العالي في المملكة.
يكون قبول طالبة المنحة غير الناطقة باللغة العربية على برنامج دبلوم تعليم اللغة العربية.
 يعتمد القبول في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن للمتقدمات للمنح الداخلية في برامج البكالوريوس على معيار النسبة المركبة وهي : مجموع درجات (الثانوية + القدرات + التحصيلي).وفق المعيار المحدد لكل عام قبول

معايير النسبة المركبة حتى  عام 1445هـ:

الكليةأوزان النسبة المركبة
الكليات العلمية30 % للثانوية العامة + 30 % للقدرات + 40 % للتحصيلي
الكليات الإنسانية باستثناء كلية اللغات50 % للثانوية العامة + 25 % للقدرات + 25 % للتحصيلي
كلية اللغات
50 % للثانوية العامة + 15 % للقدرات +15 % للتحصيلي + 20 %  STEP

يمكن حساب النسبة المركبة من الرابط:
( اضغطي هنا )


إجراءات التقديم  على طلب منحة دراسية داخلية في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن:
التقديم الكتروني من خلال  رابط تسجيل مخصص للمتقدمات غير السعوديات من داخل المملكة وفق المواعيد التي يتم الإعلان عنها على الصفحة الإلكترونية لعمادة القبول والتسجيل على موقع الجامعة  : ( اضغطي هنا ) 

تحميل المستندات المطلوبة من خلال طلب التسجيل.  بصيغة PDF أو JPEG ثم ارسالها.
عند اكتمال الطلب تمنح المتقدمة رقم طلب، وتتحمل المتقدمة مسؤولية متابعة طلب التسجيل المقدم من خلال رابط التسجيل الإلكتروني للإطلاع على حالته.
بعد حصول المتقدمة على الموافقة المبدئية في طلب التسجيل الإلكتروني، سيتم وفق توجيهات وزارة التعليم الرفع بطلب  الموافقة النهائية على قبولها للدارسة في الجامعة ، وسيتم اشعار ها بعد حصولها عل الموافقة النهائية على بيانات التواصل المسجلة في طلبها

ضوابط انهاء المنحة الدراسية الداخلية:
بحسب ما تنص عليه لائحة ضوابط القبول لغير السعوديين في مؤسسات التعليم العالي فـي المملكة العربية السعودية ورعايتهم بقرار مجلس الوزراء رقم(94) وتاريخ 1431/3/29هـ 
إذا انتهت مدة البرنامج الأصلية فلا يجوز أن تمدد بأكثر من نصفها.


أحكام عامة وتنبيهات: 
استبعاد أي طلب لا يستوفي الشروط والمستندات المطلوبة.
الموافقة على الطلب إلكترونياً لا يعني الموافقة النهائية، حيث يتم إشعار المتقدمة المقبولة بعد صدور الموافقة النهائية على قبولها من وزارة التعليم.
تتعهد المتقدمة بصحة جميع البيانات والمستندات المدخلة في طلبها وفي حال تبين خلاف ذلك يحق للجامعة استبعاد الطلب.
بحسب ما تنص عليه لائحة ضوابط القبول لغير السعوديين في مؤسسات التعليم العالي فـي المملكة العربية السعودية ورعايتهم بقرار مجلس الوزراء رقم (94) وتاريخ 1431/3/29هـ : 
تطبق على طالبة المنحة أنظمة الإقامة بالمملكة.
تكون طالبة المنحة الخارجية على سجل الجامعة أثناء المنحة, وهي المسؤولة عنها أثناء إقامتها.
لا يحق لطالبة المنحة الانتقال من الجامعة إلى أخرى، و للجامعة الاستثناء من ذلك الحالات التي تراها مناسبة.
تبلغ الجامعة الجهات الرسمية المعنية في المملكة لطالبات المنح اللاتي تم قبول تأجيلهن أو اعتذارهن أو انسحابهن، وكذلك طالبات المنح اللاتي انقطعنّ عن الدراسة لأي سبب ، وذلك لاتخاذ ما يلزم .
يحظر على طالبة المنحة الخارجية العمل لدى الشركات أو المؤسسات أو الأفراد اثناء الدراسة.
لا يسمح النظام بنقل كفالة طالبة المنحة الخارجية لجهة أخرى، أو استقدام ذويها للمملكة.