قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
التدريب الميداني

​​نظرة عامة : 

     انطلاقاً من رؤية الكلية التطبيقية المتمثلة في التمييز على المستوى المحلي والدولي في تقديم برامج ذات جودة عالية 

موائمة لسوق العمل ولخدمة المجتمع. وتمشياً مع رسالتها في تحقيق الريادة بتقديم أفضل البرامج التعليمية والتأهيلية والمهنية 

لخريجات الثانوية العامة وتزويدهن بالمعارف والمهارات والسلوكيات والقيم التي تؤهلهن للتعامل مع متغيرات العصر 

الذي يسوده متغيرات متسارعة اقتصاديًا وتقنيًا ومعرفيًا، فقد حرصت الكلية على تحقيق أقصى درجات التوافق 

بين المخرجات وما يتطلبه سوق العمل ، وتحقيقاً لهذا الغرض فقد اعتدت الكلية في برامجها مقررًا للتدريب الميداني 

يهدف إلى تحقيق الترابط والتكامل بين المعلومات النظرية التي اكتسبتها الطالبة في الكلية، والممارسات الواقعية في سوق العمل، 

فضلًا عن دوره في مساعدة الطالبة على اكتشاف قدراتها وإمكاناتها ونقاط ضعفها من ممارستها للعمل في البيئة الواقعية، 

الأمر الذي يساعدها في تطوير ذاتها والحصول على وظيفة لائقة، ولا تقتصر أهمية هذا المقرر على تحقيق المنفعة للطالبة فحسب،

وإنما يعود بالنفع على الكلية أيضا، وذلك بتزويدها بمعلومات راجعة حول مستوى خريجاتها، 

ومدى فاعلية خططها الدراسية في تلبية متطلبات سوق العمل مما يساعدها في تطوير مناهجها استجابة لسوق العمل.​

رسالة التدريب الميداني:

     تتمثل رسالة التدريب الميداني في التركيز على تطوير المهارات التطبيقية لدى خريجات الكلية، 

وذلك عند بناء علاقات قوية بين الكلية وطالباتها من جهة، وبين جهات التدريب الخارجية 

من جهة أخرى بما يضمن الانخراط السريع للخريجات في سوق العمل.​

أهداف برنامج التدريب  الميداني :

  • -اكساب الطالبة المهارات العملية التي تتناسب مع متطلبات سوق العمل.
  • -ممارسة الطالبة بعض المهام الوظيفية في جهة العمل، والتعرف على بعض الأدوات 
  • والآليات المستخدمة ضمن العملية الإدارية: كالسياسات، والقواعد، والإجراءات، ونماذج العمل،
  • والبرامج، والموازنات، والهياكل التنظيمية، وأدوات الرقابة والتنظيم.
  • -الارتقاء بمستوى مهارات الطالبة المتعلقة بالاتصال الشفوي والكتابي وغير اللفظي، 
  • وإكسابها القدرة على التعامل مع الآخرين في إطار بيئة واقعية.
  • -الارتقاء بمستوى مهارات الطالبة المتعلقة ببحث وتحليل بعض الموضوعات أو
  • المشكلات الفنية الواقعية في بيئة العمل المرتبطة بتخصصها، بحيث تصبح قادرة على 
  • -وصف وتحليل هذه الموضوعات، والربط بينها وبين الأفكار والنظريات التي درستها في 
  • المقررات الدراسية ذات العلاقة بهذه الموضوعات.
  • -تنمية مهارات الطالبة في مجال كتابة التقارير، حيث تتاح لها الفرصة لتطبيق المعارف التي
  • اكتسبتها في هذا المجال؛ لتصبح قادرة على إعداد التقارير الإدارية بأنواعها المختلفة.
  • -زيادة فرصة حصول الطالبة على وظيفة مناسبة داخل المؤسسة التي تدربت فيها بعد انتهاء فترة التدريب.
  • -دعم وتقوية العلاقة الإيجابية مع جهات التدريب؛ وذلك في عمليات التواصل المستمرة بين المشرفات 
  • الأكاديميات للطالبات والمسؤولين في هذه الجهات، مما يدعو إلى بناء صورة ذهنية إيجابية عن الكلية وخريجاتها.

الشكل التنظيمي لوحدة التدريب الميداني:

     تقع مسؤولية التدريب الميداني على عاتق وحدة التدريب الميداني، وهي وحدة إدارية تتبع وكالة الكلية للبرامج التعليمية.

فوائد التدريب الميداني:

    ينطوي التدريب الميداني على الكثير من الفوائد والإيجابيات للأطراف المشاركة كافة،

بدء بالطالبة المتدربة، ومروراً بالجهة التدريبية، وانتهاء بالكلية، وبيان ذلك على النحو التالي:

فوائد التدريب الميداني بالنسبة للطالبة:

  • مساعدة الطالبة في تحقيق الترابط والتكامل بين المعلومات النظرية والممارسة العملية.
  • مساعدة الطالبة في اختيار الوظيفة المهنية الملائمة في فترة التدريب، الأمر الذي يساعدها على النجاح المهني مستقبلا.
  • مساعدة الطالبة على اكتشاف قدراتها وإمكاناتها ومواطن ضعفها في المواجهة الفعلية للحياة العملية، وفي عملية التقييم التي 
    فوائد التدريب بالنسبة للجهة التدريبية (صاحب العمل):
  • تقوم بها المشرف في جهة التدريب والمشرفة الأكاديمية معًا، مما يساعدها على تطوير نفسها وتأهيلها لاختيار المسار المهني الذي يتناسب مع رغباتها.
  • يساعد صاحب العمل في التعرف على إمكانات مختلف المؤسسات التعليمية في المملكة، وقوتها النسبية في مجال توفير التخصصات المطلوبة.
  • يساعد صاحب العمل على اختيار الموظف المناسب عند تعامله المباشر مع الطالبة أثناء فترة التدريب التعاوني.
  • توثيق الصلة بين الجهات التعليمية، وجهات العمل.
    فوائد التدريب الميداني بالنسبة للكلية:
  • تعميق الارتباط بين مخرجات عملية التعلم في الكلية، ومتطلبات سوق العمل، وذلك من التغذية الراجعة لنتيجة التدريب الميداني، مما يعزز موقع ومكانة الكلية.
  • تعريف قطاع الأعمال بقدرات ومهارات طالبات الكلية، مما يساهم في تعزيز صورتها في سوق العمل، ويمنح خريجاتها ميزة تفضيلية في تلك السوق.
  • التماس والتفاعل بين أعضاء هيئة التدريس في الكلية وقطاع الأعمال، والتعرف على مشكلاته؛ مما يفتح لهم آفاقًا بحثية وعلمية وتعليمية جديدة.

مسؤولية الأطراف المختلفة فيما يتعلق بالتدريب الميداني

       يعد التدريب الميداني مسؤولية مشتركة يتوقف نجاحه على التعاون بين أطراف عديدة، 

تتمثل في الطالبة والجهة التدريبية، ووحدة التدريب الميداني والمشرفة الأكاديمية، ونوضح فيما يلي دور كل من تلك الأطراف:

  1. مسؤولية وحدة التدريب الميداني:
    تتولى وحدة التدريب الميداني القيام بالمهام التالية:
  • -التواصل مع الجهات التدريبية المستهدفة؛ للتعرف على الفرص التدريبية المتاحة أمام طالبات الكلية، فيُرسل خطاب
  •  ومتطلبات كل قسم إلى جهات التدريب، وعلى ضوء ذلك تُحدد الفرص التدريبية المتاحة لطالبات الكلية.
  • -عقد اجتماع لجميع أستاذات المقرر في بداية الأسبوع الثاني، يهدف إلى تقديم كافة النماذج والمعلومات اللازمة، 
  • وشرح آلية الإشراف والمتابعة والتقييم لضمان توحيدها.
  • -متابعة برنامج التدريب من حيث تنفيذ التدريب، والزيارات الميدانية، واستقصاء آراء المشرفات الأكاديميات
  • والطالبات والجهات التدريبية عن سير عملية التدريب ومجالات تطويرها.
  • -تحليل الاستبيانات المتعلقة بتقييم الجهات التدريبية؛ بغية تحديد المعايير 
  • التي يجب أن تتحقق في جهات التدريب التي ستتدرب الطالبات فيها.
  • -جمع طلبات التدريب المقدمة من الطالبات، وفرزها بحسب جهة التدريب، وتهيئتها للتسجيل 
  • -إعداد قوائم بأسماء الطالبات المرشحات للتدريب في كل جهة تدريب، وإرسالها لتلك الجهات.
  • -عقد لقاء تعريفي فصلي للطالبات المرشحات للتدريب لتعريفهن بنظام التدريب والخطة الزمنية له، 
  • وتزويدهن بدليل التدريب الميداني وتعريفهن بمكوناته.
  • تقوم وحدة التدريب (بالتنسيق مع الأقسام الأكاديمية) بعمل تقرير سنوي متكامل، 
    مسؤولية المشرفة الأكاديمية:
    يعين القسم الأكاديمي مشرفة أكاديمية للطالبات المتدربات، تتولى المهام التالية:
  • يكون من إعداد منسقة التدريب الميداني في القسم الأكاديمي يوضح الإنجازات، 
  • والإيجابيات التي تميز بها التنفيذ، والسلبيات، والتوصيات التي يمكن أن تساهم في تحسين الأداء في المراحل القادمة .
  • عقد اجتماع تعريفي لطالبات المقرر في الأسبوع الثاني من الفصل الدراسي، تستعرض فيه الجوانب التالية:
  • -خطة التدريب وتتضمن خطة المقرر والجدول الزمني للتقارير والزيارات الميدانية.
  • - شرح آلية الإشراف والتنسيق والتقارير والنماذج المطلوبة.
  • -حضور الاجتماع التنسيقي الذي تعقده وحدة التدريب الميداني.
  • -تنفيذ الزيارات الميدانية في المواعيد المحددة.
  • -تقديم نماذج متابعة الزيارات الميدانية لرئيس الوحدة في المواعيد المحددة بعد كل زيارة.
  • -متابعة الطالبة بصورة مستمرة، والتواصل مع المشرف الميداني في جهة العمل،
  • باعتباره المسؤول عن توجيه الطالبة ومتابعتها وتقويمها،
  • إذ يتبادل المشرفان منذ البداية النماذج المتضمنة لبيانات الاتصال وموعد مباشرة المتدربة.
  • -تقييم الطالبة أثناء فترة التدريب، والمشاركة في لجنة المناقشة للتقرير النهائي، 
  • والاحتفاظ بملف كامل للطالبة يتضمن النماذج والمستندات المثبتة للحضور والانتظام في الدوام،
  • والتقارير الدورية التي تقدمها الطالبة، ونماذج المتابعة، وتقييم المشرفة الميدانية.
  • -كشف درجات التقارير الدورية لرئيسة القسم في المواعيد المحددة.

مسؤولية الطالبة: ينبغي للطالبة تولي المهام التالية:

  • -تقوم الطالبة بتعبئة نموذج تسجيل تدريب ميداني - خلال الفترة المحددة للتسجيل 
  • يتضمن بياناتها ورغباتها فيما يتعلق بمكان وطبيعة عمل الجهة في ضوء الفرص التدريبية المتاحة.
  • -يحق للطالبة تقديم طلب للتدريب في جهة معينة حصلت منها على فرصة تدريبية،
  • ويعرض الطلب على رئيسة الوحدة لإبداء الرأي.
  • -حضور البرنامج التأهيلي للتدريب الذي تعقده الكلية قبل بداية التدريب الميداني.
  • -تلتزم الطالبة بالتوجه لجهة التدريب وبدء التدريب العملي في المواعيد المحددة، 
  • وتلتزم الطالبة بكل المهام والواجبات التي تحددها لها جهة التدريب.
  • -تلتزم الطالبة أثناء فترة التدريب بحسن السلوك، وقواعد العمل في الجهة التي تتدرب فيها،
  • باعتبارها تمثل الجامعة في تلك الجهة.
  • -تلتزم الطالبة بالمحافظة على سرية المعلومات التي تطلع عليها في الجهة التدريبية.
  • -عدم التغيب عن التدريب لأي سبب كان، وفي حال التغيب بسبب 
  • مرض أو عذر قاهر فيجب إخبار الجهة التدريبية والمشرفة الأكاديمية فوراً.
  • -لا يسمح للطالبة بتغيير جهة التدريب إلا في حدود الضرورة القصوى، 
  • وبعد موافقة المشرفة الأكاديمية ووحدة التدريب الميداني في الكلية.
  • -إبلاغ المشرفة الأكاديمية ما يعترضها من مشكلات أثناء فترة التدريب.
  • -تقدم للمشرفة الأكاديمية تقارير دورية أسبوعية حول عملها في الجهة التدريبية.
  • -تقدم الطالبة تقريرا نهائياً (شاملا) في بداية الأسبوع الأخير من التدريب، 
  • وتلتزم عند إعداد التقرير بالعناصر العامة التي تحددها وحدة التدريب الميداني، 
  • والمتطلبات الخاصة بالقسم الأكاديمي( التي تبلغ بها من مشرفتها الأكاديمية عن التدريب ) .

مسؤولية المشرف الميداني:

     المشرف الميداني يمثل المؤسسة التي تتدرب الطالبات فيها، ويجب أن تتوفر فيه الشروط المطلوبة 

من حيث: الخبرة، والقدرة على تأهيل الطالبات وتدريبهن وتقييمهن، 

والتعامل مع المشكلات التي تواجههن. وتتحدد مسؤولية المشرف الميداني في المهام التالية:

  • التنسيق والتعاون مع المشرفة الأكاديمية لتحديد الخطة التدريبية 
  • للطالبة بما يتوافق مع أهداف التدريب وإمكانات جهة التدريب.
  • معالجة المشكلات والصعوبات التي قد تواجه خطة تدريب الطالبة.
  • حضور الجلسات التي بين الطالبة ومشرفتها الأكاديمية كل ما كان ذلك ممكنا.
  • يقوم بتعبئة نموذج مباشرة متدربة في الأسبوع الأول من التدريب وتسليمه للمشرفة الأكاديمية.
  • يقوم بتعبئة نموذجي: (تقييم المشرف الميداني)، و(حضور وانصراف المتدربة) 
  • عن كل متدربة يخضع لإشرافها، ويقوم بتسليمه إلى المشرفة الأكاديمية في نهاية فترة التدريب.
  • ​يستهدف التدريب الميداني جميع برامج الكلية التطبيقية: 
  •          برامج العلوم الإدارية​:  (المجانية) إدارة المكاتب- التسويق- المحاسبة 
  • (المدفوعة) القانون - إدارة الموارد البشرية- العلاقات العامة- التسويق –دراسة عن بعد-.
  •  برامج الحاسب وتقنية المعلومات :برمجه- تقنية المعلومات- تصميم الوسائط  المتعددة​.
  •  برامج الضيافة والفندقة :  إدارة الضيافة والفندقة- إدارة السياحة  والسفر- فن الطهي.
  •   برنامج العلوم الأساسية:فني إلكترونيات .
  •  برنامج العلوم الطبية : مكافحة العدوى .
  • برامج الكلية التطبيقية المهنية :  المبيعات - الطفولة المبكرة- الأمن والسلامة المهنية

معلومات التواصل:

محطة A4 -مبنى 140 -الدور الأرضي (البرامج المجانية)​ .

رئيسه المكتب :   أ. جوزا العتيبي-41525  منسقه التدريب:نوره المغامس-41456 -البندري العجلان -41471​

 البريد الالكترونيCoc-ctu@pnu.edu.sa

محطة A7 -مبنى 130 -الدور الأرضي (البرامج المدفوعة)​ .

رئيسه المكتب :  د.زهراء الاحمري -36860  منسقه التدريب:نوره القحطاني-غالية الحلاف -37266 -

رقم المكتب (0.302.07) ​  البريد الالكتروني : Dcsce-ct@pnu.edu.sa

للتواصل من خارج الجامعة :0118237266​

نموذج استمارة متابعة طالبة متدربة.pdf

جهات التدريب : 

                 جهات التدريب_page-0001.jpg