قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
المنح
المنح الدراسية في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

تقدم المملكة العربية السعودية منحاً دراسية لغير السعوديين للالتحاق بالجامعات السعودية لأهداف منها  تبليغ رسالة الإسلام، وتعليم اللغة العربية، ونشر العلوم، وتعزيز التضامن بين المملكة العربية السعودية ودول العالم لخدمة الإنسانية.
تُعنى إدارة المنح بعمادة القبول و التسجيل في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بمتابعة تنفيذ برامج المنح الدراسية بالجامعة، كما تقوم بالتنظيم لعمليات القبول حسب اللوائح المنظمة المعتمدة من قبل وزارة التعليم في قرار مجلس الوزراء رقم(94) وتاريخ  29 /3/ 1431هـ ، المنظم لضوابط قبول طلاب المنح الدراسية غير السعوديين في مؤسسات التعليم العالي في المملكة .


المنحة الدراسية: 
هي المقعد الدراسي الذي تحصل عليه الطالبة غير السعودية للدراسة في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.

أنواع المنح الدراسية: 
- منح خارجية للطالبة غير السعودية من خارج المملكة العربية السعودية.
- منح داخلية للطالبة المقيمة غير السعودية في  المملكة العربية السعودية إقامة نظامية.​

المنح الدراسية الداخلية

تطبق على طالبات المنح الداخلية شروط القبول واللوائح الدراسية المطبقة على السعوديات في جامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن و مؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية و يشترط مايلي:

·         أن لا يقل سن المتقدمة عن (17) سنة ولا يزيد على (25) سنة للمرحلة الجامعية ومرحلة الدبلوم لمعهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها .

·         أن تكون المتقدمة حاصلة على الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادله من داخل المملكة أو من خارجها.

·         أن تجتاز المتقدمة اختبار القدرات العامة والاختبار التحصيلي، المقدمين من المركز الوطني للقياس  للتسجيل في برنامج البكالوريوس ، أو دبلوم الكلية التطبيقية.

·         أن لا تكون المتقدمة قد حصلت على منحة دراسية أخرى من إحدى المؤسسات التعليمة في المملكة.

·         أن لايكون لها سجل سابق في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.

·         ألا يكون قد مضى على حصولها على شهادة الثانوية العامة مدة تزيد عن خمس سنوات .

·         أن تجتاز المتقدمة الفحص الطبي الذي تقرره الأنظمة والتعليمات، وتكون لائقة طبياَ.

·         ألا تكون المتقدمة مفصولة من إحدى المؤسسات التعليمية في المملكة.

·         أن تحمل المتقدمة إقامة نظامية سارية المفعول.

·         أن تستوفي  أي شروط يحددها مجلس الجامعة وتُعلن وقت التقديم.

·         أن تدفع المتقدمة بعد قبولها الرسوم الدراسية بعد حصولها على القبول النهائي - باستثناء المقبولات على برنامج الدبلوم  في معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها - بحسب الآتي:

-          يتم تحصيل مبلغ (14000) ريال للسنة بواقع (7000) ريال للفصل الدراسي الواحد في التخصصات الإنسانية لمرحلة البكالوريوس .

-          يتم تحصيل مبلغ (18000) ريال للسنة بواقع (9000) ريال للفصل الدراسي الواحد في التخصصات العلمية لمرحلة البكالوريوس .

-          يتم تحصيل مبلغ (10000) ريال للسنة بواقع (5000) ريال للفصل الدراسي الواحد في برنامج الدبلوم -التخصصات العلمية-.

-          يتم تحصيل مبلغ (8000) ريال للسنة بواقع (4000) ريال للفصل الدراسي الواحد في برنامج الدبلوم -التخصصات الإنسانية-.

-          يتم إعفاء طالبة المنحة الداخلية من رسوم الدراسة بعد اجتيازها السنة الدراسية الأولى لمرحلة البكالوريوس فقط بمعدل تراكمي لا يقل عن (4.75) من (5)، فصل دراسي واحد  فقط ولابد أن تدفع الطالبة الرسوم ما لم تحافظ على المعدل المطلوب للإعفاء.

-          يحق للطالبة استرجاع المبلغ في حال رغبتها بالانسحاب حسب تاريخ الانسحاب بشرط أن لا يتجاوز ثلاثة أسابيع من تاريخ بدء الدراسة .

-          لا يحق للطالبة استرجاع المبلغ في حالة الاعتذار عن دراسة الفصل وذلك بعد مرور شهر من بداية الفصل الدراسي.

-          لا تدفع الطالبة رسوم دراسية للفصل المؤجل شرط أن لا يكون عليها مستحقات مالية للجامعة.

-          يحق للجامعة إيقاف جدول الطالبة وحجب النتيجة عنها في حالة عدم التزامها بسداد الأقساط المستحقة عليها دون  إشعار مسبق.

-          لابد من إشعار الجامعة في حالة عدم رغبة الطالبة بإكمال دراستها في الجامعة .



الوثائق المطلوبة للتقديم على الدراسة بنظام المنح الداخلية:

1.       شهادة الثانوية العامّة وكشف الدرجات ، وفي حال كانت المتقدمة قد حصلت على شهادة الثانوية العامة من خارج المملكة فلابد من معادلتها عن طريق لجنة المعادلات في وزارة التعليم.

2.       إقامة المتقدمة سارية المفعول.

3.       جواز السفر للمتقدمة ساري المفعول.(باستثناء المتقدمات من القبائل النازحة).

4.       للمتقدمات من القبائل النازحة: يلزم تقديم نسخة من وثيقة معاملة التجنيس الصادرة من وزارة الداخلية .


*ضرورة إحضار أصل الوثائق المذكورة أعلاه بعد قبول الطالبة للمطابقة. ​


معايير القبول في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن للمنح الداخلية:

-      يقبل التقديم على التخصصات المتاحة لعام القبول عدا الكليات الصحية بجميع أقسامها تنفيذاً لما ورد في  قرار مجلس الوزراء رقم (94) وتاريخ  1431/3/29هـ  المنظم لضوابط قبول طلاب المنح الدراسية غير السعوديين في مؤسسات التعليم العالي في المملكة.

-        يكون قبول طالبة المنحة غير الناطقة باللغة العربية على برنامج دبلوم تعليم اللغة العربية ، ويتم ترقية المنحة من منحة درجة  الدبلوم إلى منحة درجة البكالوريوس وفقاً  لقرار مجلس معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها حسب الشروط المقررة لذلك.

-        يعتمد القبول في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن للمتقدمات للمنح الداخلية في برامج البكالوريوس على معيار النسبة المركبة وهي : مجموع درجات (الثانوية + القدرات + التحصيلي).

-      معايير النسبة المركبة لعام 1443هـ:​


أوزان النسبة المركبةالكلية
30 % للثانوية العامة + 30 % للقدرات + 40 % للتحصيليالكليات العلمية

50 % للثانوية العامة + 25 % للقدرات + 25 % للتحصيلي  ​
الكليات الإنسانية باستثناء كلية اللغات
الكلية التطبيقية
50 % للثانوية العامة + 15 % للقدرات +15 % للتحصيلي + 20 %  STEPكلية اللغات

يمكن حساب النسبة المركبة من الرابط: ( اضغطي هنا )

إجراءات التقديم على طلب منحة دراسية في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن:
يُتاح التقديم ضمن مواعيد محددة يتم الإعلان عنها على صفحة عمادة القبول والتسجيل في موقع الجامعة الإلكتروني.
التقديم عبر رابط إلكتروني يتم إدراجه في الإعلان خلال الفترة المحددة للتقديم.
تحميل المستندات المطلوبة عبر الرابط المخصص بصيغة PDF أو JPEG ثم ارسالها.
عند اكتمال الطلب تمنح المتقدمة رقم طلب، يمكّنها من الدخول عليه للمتابعة والتعديل ومعرفة حالته.
تتحمل المتقدمة مسؤولية متابعة طلب التسجيل للاستعلام والتعديل خلال الفترة المحددة.
للاستعلام عن حالة الطلب يمكن من خلال رقم الطلب ورقم الهوية المسجل (الإقامة) والاطلاع على الملاحظة المدرجة.
بعد إقفال رابط التقديم تتولى إدارة المنح الدراسية استكمال إجراءات القبول حسب توجيهات وزارة التعليم والرفع بذلك لها وسيتم اشعار المقبولات نهائياً بعد وصول الموافقة النهائية من وزارة التعليم بالبريد الإلكتروني والاتصال الهاتفي.

ضوابط انهاء المنحة الدراسية:
بحسب ما تنص عليه لائحة ضوابط القبول لغير السعوديين في مؤسسات التعليم العالي فـي المملكة العربية السعودية ورعايتهم بقرار مجلس الوزراء رقم (94) وتاريخ 1431/3/29هـ:
إذا انتهت مدة البرنامج الأصلية فلا يجوز أن تمدد بأكثر من نصفها.

أحكام عامة وتنبيهات: 
استبعاد أي طلب لا يستوفي الشروط والمستندات المطلوبة.
إن تقديم أكثر من طلب قبول من قبل المتقدمة خلال الفترة نفسها سيلغي جميع الطلبات لها. 
إن التقدم بطلب الالتحاق بالجامعة والموافقة عليه إلكترونياً لا يعني الموافقة النهائية، حيث يتم إشعار الطالبة المقبولة بعد قبولها نهائياً.
تتعهد المتقدمة بصحة جميع البيانات والمستندات المدخلة في طلبها وفي حال تبين خلاف ذلك يحق للجامعة استبعاد الطلب.
بحسب ما تنص عليه لائحة ضوابط القبول لغير السعوديين في مؤسسات التعليم العالي فـي المملكة العربية السعودية ورعايتهم بقرار مجلس الوزراء رقم (94) وتاريخ 1431/3/29هـ: 
تطبق على طالبة المنحة أنظمة الإقامة بالمملكة.
لا يحق لطالبة المنحة الانتقال من الجامعة إلى أخرى، وللجامعة الاستثناء من ذلك الحالات التي تراها مناسبة.
تبلغ الجامعة الجهات الرسمية المعنية في المملكة لطالبات المنح اللاتي تم قبول تأجيلهن أو اعتذارهن أو انسحابهن، وكذلك طالبات المنح اللاتي انقطعنّ عن الدراسة لأي سبب، وذلك لاتخاذ ما يلزم.


مواعيد التقديم: 
يتم الإعلان عنها في موقع الجامعة.


المنح الدراسية الخارجية

شروط القبول للمنح الدراسية (الخارجية):
تطبق على طالبات المنح الخارجية شروط القبول واللوائح الدراسية المطبقة على السعوديات في جامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن ومؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية ويشترط ما يلي:
ألا يقل سن المتقدمة عن (17) سنة ولا يزيد على (25) سنة للمرحلة الجامعية ومرحلة الدبلوم لمعهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها.
أن تكون المتقدمة حاصلة على الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
ألا تكون المتقدمة قد حصلت على منحة دراسية أخرى من إحدى المؤسسات التعليمية في المملكة.
ألا يكون لها سجل سابق في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.
ألا يكون قد مضى على حصولها على شهادة الثانوية العامة مدة تزيد عن خمس سنوات.
أن تجتاز المتقدمة الفحص الطبي الذي تقرره الأنظمة والتعليمات، وتكون لائقة طبياَ.
ألا تكون المتقدمة مفصولة من إحدى المؤسسات التعليمية في المملكة. ​
أن تستوفي أي شروط يحددها مجلس الجامعة وتُعلن وقت التقديم.
أن توافق حكومة بلد المتقدمة على الدراسة في المملكة العربية السعودية للدول التي تشترط ذلك على الطلاب السعوديين.
أن تُصَدق الشهادة الثانوية من الملحقية الثقافية السعودية في بلد صدور الشهادة.
أن تحضر المتقدمة شهادة خلو من السوابق من الأجهزة الأمنية في بلدها.

الوثائق المطلوبة للتقديم على الدراسة بنظام المنح الخارجية:
1.شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها مع كشف الدرجات مُصَدقة من الملحقية الثقافية للمملكة في بلد صدور الشهادة، مع ترجمتها باللغة العربية.
2.شهادة حسن السيرة والسلوك، وفي حال تعذر ذلك احضار ما لا يقل عن تزكيتين من جهات معروفة في بلد المتقدمة.
3.جواز السفر ساري المفعول (للمتقدمة ).
4.خطاب موافقة بلد المتقدمة على الدراسة في المملكة العربية السعودية.
5.شهادة الخلو من السوابق الأمنية حديثة الإصدار.
6.تقرير طبي يؤكد أن المتقدمة لائقة صحياً صادر قبل بدء تقديم الطلب في مدة أقصاها ثلاثة أشهر.
*ضرورة إحضار أصل الوثائق المذكورة أعلاه بعد قبول الطالبة للمطابقة. ​

المزايا المقدمة لطالبات المنح الخارجية:
بحسب ما تنص عليه لائحة ضوابط القبول لغير السعوديين في مؤسسات التعليم العالي فـي المملكة العربية السعودية ورعايتهم بقرار مجلس الوزراء رقم (94) وتاريخ 1431/3/29هـ:، مع عدم الإخلال بأي ميزة مالية تقررها اللائحة المنظمة للشؤون المالية للجامعات , تتمتع طالبة المنحة الخارجية بالمزايا التالية:
الرعاية الصحية للطالبة طوال فترة دراستها.
يُصرف للطالبة حديثة الوصول للمملكة مكافأة شهرين بدل تجهيز عند القدوم.
يُصرف للخريجة مكافأة ثلاثة أشهر بدل تخرج لشحن الكتب.
تأمين وجبات غذائية مخفضة.
توفير السكن والرعاية العلمية والاجتماعية والثقافية والتدريبية المناسبة.
تعوض الطالبة عن قيمة التذكرة التي قدمت بها إلى المملكة في بداية منحتها على ألا يتجاوز التعويض قيمة التذكرة التي تصرف لزميلاتها من البلد نفسه.
يُصرف للطالبة مكافأة شهرية وفق ما يصرف للطالبة السعودية.
يُصرف للطالبة مكافأة شهر واحد سنوياً بدل كتب ومراجع، على أن يقتصر صرفها على المدة النظامية المحددة لإنهاء الدراسة دون التمديدات.
يُصرف للطالبة مكافأة 1000 ريال، الحاصلة على تقدير ممتاز في كل عام دراسي بواقع 500 ريال لكل فصل دراسي نظير مستواها المتقدم.
يُصرف للطالبة المقيدة للدراسة في الجامعة تذكرة سفر سنوياً لمقر إقامتها نهاية كل عام ويمكنها الاستفادة منها في أي وقت بشرط ألا يصرف لها غيرها وألا تكون قد صرفتها لها جهة أخرى.
تتولى الجامعة خدمة استخراج التأشيرة والإقامة للطالبة. 

إجراءات التقديم على طلب منحة دراسية في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن:
يُتاح التقديم ضمن مواعيد محددة يتم الإعلان عنها على صفحة عمادة القبول والتسجيل في موقع الجامعة الإلكتروني.
التقديم عبر رابط إلكتروني يتم إدراجه في الإعلان خلال الفترة المحددة للتقديم.
تحميل المستندات المطلوبة عبر الرابط المخصص بصيغة PDF أو JPEG ثم ارسالها.
عند اكتمال الطلب تمنح المتقدمة رقم طلب، يمكّنها من الدخول عليه للمتابعة والتعديل ومعرفة حالته.
تتحمل المتقدمة مسؤولية متابعة طلب التسجيل للاستعلام والتعديل خلال الفترة المحددة.
للاستعلام عن حالة الطلب يمكن من خلال رقم الطلب ورقم الهوية المسجل (جواز السفر) والاطلاع على الملاحظة المدرجة.
بعد إقفال رابط التقديم تتولى إدارة المنح الدراسية استكمال إجراءات القبول حسب توجيهات وزارة التعليم والرفع بذلك لها وسيتم اشعار المقبولات نهائياً بعد وصول الموافقة النهائية من وزارة التعليم بالبريد الإلكتروني والاتصال الهاتفي.
ضوابط انهاء المنحة الدراسية:
بحسب ما تنص عليه لائحة ضوابط القبول لغير السعوديين في مؤسسات التعليم العالي فـي المملكة العربية السعودية ورعايتهم بقرار مجلس الوزراء رقم (94) وتاريخ 1431/3/29هـ:
على طالبة المنحة الخارجية أن تغادر المملكة بعد انتهاء دراستها خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ انتهائها، وتبلغ الجامعة الجوازات بانتهاء علاقتها بالمنحة لمتابعة مغادرتها.
إذا انتهت مدة البرنامج الأصلية فلا يجوز أن تمدد بأكثر من نصفها.

أحكام عامة وتنبيهات: 
استبعاد أي طلب لا يستوفي الشروط والمستندات المطلوبة.
إن تقديم أكثر من طلب قبول من قبل المتقدمة خلال الفترة نفسها سيلغي جميع الطلبات لها. 
إن التقدم بطلب الالتحاق بالجامعة والموافقة عليه إلكترونياً لا يعني الموافقة النهائية، حيث يتم إشعار الطالبة المقبولة بعد قبولها نهائياً.
تتعهد المتقدمة بصحة جميع البيانات والمستندات المدخلة في طلبها وفي حال تبين خلاف ذلك يحق للجامعة استبعاد الطلب.
بحسب ما تنص عليه لائحة ضوابط القبول لغير السعوديين في مؤسسات التعليم العالي فـي المملكة العربية السعودية ورعايتهم بقرار مجلس الوزراء رقم (94) وتاريخ 1431/3/29هـ: 
تطبق على طالبة المنحة أنظمة الإقامة بالمملكة.
تكون طالبة المنحة الخارجية على سجل الجامعة أثناء المنحة, وهي المسؤولة عنها أثناء إقامتها.
لا يحق لطالبة المنحة الانتقال من الجامعة إلى أخرى، وللجامعة الاستثناء من ذلك الحالات التي تراها مناسبة.
تبلغ الجامعة الجهات الرسمية المعنية في المملكة لطالبات المنح اللاتي تم قبول تأجيلهن أو اعتذارهن أو انسحابهن، وكذلك طالبات المنح اللاتي انقطعنّ عن الدراسة لأي سبب، وذلك لاتخاذ ما يلزم.
يحظر على طالبة المنحة الخارجية العمل لدى الشركات أو المؤسسات أو الأفراد اثناء الدراسة.
لا يسمح النظام بنقل كفالة طالبة المنحة الخارجية لجهة أخرى، أو استقدام ذويها للمملكة.


مواعيد التقديم: 
يتم الإعلان عنها في موقع الجامعة.

  • للتواصل معنا..

الإدارة :

عمادة القبول والتسجيل -إدارة المنح-

المكان:

جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن حي النرجس

بوابة رقم 3 مبنى إدارة الجامعة

بوابة PO5

التواصل:

البريد الإلكتروني:

Dsa_scholar@pnu.edu.sa

هاتف رقم:

  • 00966118243346
  • 00966118243341
  • 00966118243454
  • 00966118243542
  • 00966118243205
  • 00966118243171​


تواصل معنا

جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن © 2022
تصميم وتطوير إدارة البوابة الإلكترونية - الإدارة العامة لتقنية المعلومات والإتصالات