قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
وحدة البرامج الطلابية

​القروض والإعانات في صندوق الطالبات

هي الجهة المسؤولة عن تقديم الدعم المادي للطالبات المحتاجات لسد احتياجاتهن الشخصية لضمان سير عمليتهن التعليمية والتي منها:

الإعانات النقدية (العاجلة، المقطوعة، المستمرة)

القروض النقدية (العاجلة، الشخصية ، لشراء حاسب آلي، لشراء كاميرا) وغيرها من الأجهزة التعليمية من صندوق الطالبات. 

القروض والإعانات في صندوق الطالبات: 

يعد تقديم القروض والإعانات للطالبات أحد أهم أهداف ومصاريف صندوق الطالبات بناءً على اللائحة المنظمة لصناديق الطلبة في المؤسسات التعليمية الصادرة بقرار مجلس التعليم العالي رقم (27/ 12/ 1423)، فقد نظمت المادة (التاسعة عشر) من هذه اللائحة الضوابط الأساسية للصرف من الصندوق في حال القروض والاعانات على النحو التالي:

1.تقديم طلب القرض أو الإعانة على النموذج المعد لذلك .

2.دراسة حالة الطالبة والتنسيق في ذلك مع الجهات ذات العلاقة بما في ذلك الكلية والقسم.

3.تعرض الطلبات على مجلس الإدارة للبت فيها وتحديد مبلغ الإعانة أو مبلغ القرض ومدة سداده.

4.يجوز لرئيس مجلس الإدارة في الحالات العاجلة صرف مبلغ لا يتجاوز (500) ريال في حالة الإعانة و( 1000) ريال في حالة القرض على أن يعرض الأمر على مجلس الإدارة في أول جلسة للعلم والإحاطة .

5.يتم إلغاء شيكات الإعانات والقروض (العاجلة) الصادرة ولم يتم استلامها بعد مرور شهر واحد من تاريخ إصدار الشيك، في حين أنه يتم إلغاء شيكات الإعانات (المقطوعة والمستمرة) والقروض (المقطوعة) ولم يتم استلامها بعد مرور ستة أشهر من تاريخ إصدار الشيك.

6.يتم تسديد القرض في الموعد المقرر وذلك بخصمه من مكافأة الطالب الشهرية على ألا يتجاوز ما خصم شهريا 40% من قيمة المكافأة  الشهرية وذلك مالم يقرر مجلس الإدارة خلاف ذلك.

عدم إخلاء طرف الطالب المقترض من المؤسسة التعليمية حتى يتم التأكد من سداده لكامل القرض.

7.يجوز بموافقة مجلس الإدارة بناء على توصية رئيس مجلس الإدارة إعفاء الطالب من سداد باقي القرض في الحالات الضرورية.

ولتحقيق الفائدة القصوى والتوزيع الأمثل للدعم الذي يحققه برنامج القروض والإعانات في صندوق الطالبات لجميع طالبات الجامعة على حد سواء كانت أهمية إقرار ضوابط تفصيلية للصرف من الصندوق لبرنامج القروض والإعانات في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن على النحو التالي:

شروط وضوابط عامة للقروض والإعانات:

1.يمكن التقديم بطلب القرض أو الإعانة لجميع طالبات الجامعة المنتظمات والمسجلات ساعات دراسية للفصل الدراسي وقت التقديم ، ويستثنى من ذلك طالبات الجامعة اللاتي لا يستقطع من مكافآتهن الشهرية اشتراك صندوق الطالبات (طالبات الابتعاث الداخلي المجاني ــــ طالبات الابتعاث الداخلي برسوم).

2.ألا يكون صدر بحق الطالبة عقوبة تأديبية .

3.يشترط لطلب القرض أو الإعانة دراسة الحالة من قبل الأخصائية الاجتماعية في كلية الطالبة.

برنامج القروض:

شروط وضوابط لصرف القروض:

1.أن لا يقل معدل الطالبة الدراسي التراكمي عن (3).

2.أن تكون المدة المتبقية للطالبة تكفي لسداد مبلغ السلفة.

3.أن لا تقل مدة دراسة الطالبة في الجامعة عن فصل دراسي كامل.

4.أن تكون مكافأة الطالبة مستمرة.

5.تقديم القرض من قبل الطالبة نفسها حضورياً ولا يجوز الإنابة عنها.

6.اكتمال سداد أي قروض سابقة على الطالبة لصندوق الطالبات .

7.استكمال المستندات الأساسية اللازمة لدراسة الحالة:

•البطاقة الجامعية للطالبة.

•إثبات الهوية (بطاقة الهوية الوطنية، بطاقة العائلة ،الإقامة).

​•عرض سعر بالجهاز المطلوب مختوم من المؤسسة التجارية في حالة قرض تأمين الجهاز التعليمي.

8.عدد مرات حصول الطالبة على القرض خلال فترة الدراسة بالجامعة مرتان فقط .

9.الحد الأعلى لمبلغ القرض الذي تحصل عليها الطالبة للمرة الواحدة مبلغ (6،000) ستة آلاف ريال فقط ويُراعى في تحديده مدة استيفاء القرض ونسبة قسط السداد المحدد من الطالبة والفترة المتبقية لتخرجها من الجامعة.

شروط وضوابط سداد القروض:

1.أن يستوفى القرض خلال عام هجري ونصف (18 مكافأة جامعية ) كحد أعلى .

2.يبدأ خصم قسط السداد من مكافأة الشهر التالي لصرف القرض.

شروط وضوابط طلب الإعفاء من القرض:

لا يتم الإعفاء من سداد القرض إلا بقرار من مجلس إدارة صندوق الطالبات ، ويشترط لتقديم الطلب ما يلي:

1.أن تكون الطالبة قد سددت نسبة (50%) من إجمالي مبلغ القرض المطلوب الإعفاء منه.

2.انقطاع المكافأة الشهرية.

3.تقديم أسباب طلب الإعفاء والمستندات المؤيدة لذلك لعرضها على مجلس الإدارة.

برنامج الإعانات:

شروط وضوابط عامة لبرنامج الإعانات:

1.أن تكون الطالبة منتظمة بالجامعة وقت تقديم طلب الإعانة 

2.استكمال المستندات اللازمة لدارسة الحالة وذلك كما يلي:

•أوراق ثبوتية أساسية للطالبة يجب إحضارها (حسب الحالة):

بطاقة العائلة (عدد أفراد الأسرة المذكورين .........)/ بطاقة الأحوال/ بطاقة أحوال الإخوة الذكور الغير مذكورين في بطاقة العائلة 

(عددهم: ......)/ شهادة ميلاد لغير المسجلين ببطاقة العائلة (عددهم: ......)/ جواز السفر/ إقامة للأجنبيات (عدد الإقامات المذكورة........) 

البطاقة الجامعية.

السجل الأكاديمي (المعدل....).

إثبات السكن إذا كان هناك عقد إيجار (بقيمة .........)

تعريف براتب ( *الأب * الأم *الزوج *الأخ )بمقدار ..... ريال .​

أوراق ثبوتية أخرى في حال تم ذكرها:

إثبات الدين بختم رسمي (مبلغ الدين:..........) (جهة الدين:............)

بطاقة الضمان الاجتماعي (المبلغ ...........)

الاستفادة من الجمعيات الخيرية (اسم الجمعية:..... وصورة من بطاقة الجمعية.

شهادة وفاة (صلة القرابة:.......)

صك طلاق (أ. الطالبة     ب. والدة الطالبة).

صك إعالة للأبناء (عددهم :......).

تقرير طبي موثق بختم رسمي (جهة التقرير:........)( الحالة المرضية:.......).

وسيلة النقل  *نقل الجامعة *نقل أجرة (المبلغ :........ في الشهر).

إثبات الفواتير غير المدفوعة .  *الكهرباء      *الماء         *أخرى تذكر..............

•إثباتات أخرى لم يتم ذكرها أعلاه..............

الإعانات المستمرة:

هي إعانة مالية شهرية لمدة فصل دراسي واحد( خمسة أشهر متصلة )للمرة الواحدة كحد أقصى للطالبة المحتاجة، مع ضرورة وجود مبررات لصرف الإعانة للطالبة وإرفاق المستندات المؤيدة مع دارسة الحالة.

شروط وضوابط الإعانات المستمرة.

1.الإعانة المستمرة تكون في حدود مبلغ المكافأة الشهرية بحد أقصى حسب كلية الطالبة.

2.عدد مرات طلب الإعانة المستمرة مرتان كحد أقصى خلال دراسة الطالبة بالجامعة.

3.انتظام الطالبة في الدراسة بداية كل فصل دراسي تصرف فيه لها إعانة مستمرة.

4.ألا تجمع الطالبة بين الإعانة المستمرة والمكافأة الجامعية.

5.لا يجوز الجمع بين الإعانة المستمرة والإعانة المقطوعة.

6.يوقف صرف الإعانة المستمرة إذا انتهت علاقة الطالبة بالجامعة كلياً أو مؤقتاً سواء بالتخرج أو الفصل أو الانسحاب أو غير ذلك.

7.يوقف صرف الإعانة المستمرة إذا لم تستلم من قبل الطالبة لشهرين متتابعين مالم  تقدم الطالبة عذراً مقبولاً توافق عليه رئيسة مجلس الإدارة.

الإعانة المقطوعة:

هي إعانة مالية تصرف للطالبة المحتاجة دفعة واحدة لمواجهة المصاريف الضرورية التي تستدعي تقديم العون لها لاستكمال مسيرتها التعليمية.

شروط وضوابط الإعانات المقطوعة:

1.الإعانة لتقديم المساعدة للطالبة فقط بشكل مباشر ولا تمتد لتغطية تكاليف الأسرة.

2.الحد الأعلى لمبلغ الإعانة المقطوعة للمرة الواحدة (3000) ثلاثة آلاف ريال للطالبة السعودية، و(2000) ألفي ريال فقط للطالبة المقيمة إلافي حالات خاصة يقدرها مجلس الإدارة على أن لا يزيد المبلغ الذي يصرف للطالبة كإعانة خلال مدة دراستها بالجامعة عن (6000) ستة آلاف ريال لإفادة عدد كبير من الطالبات .

3.مرور عام هجري واحد كحد أدنى على تاريخ آخر طلب إعانة مقطوعة أو مستمرة سابقة تمت استفادة الطالبة منها.

4.أن تكون الطالبة منتظمة بالجامعة وقت تقديمها لطلب الإعانة.

5.ألا تجمع الطالبة بين الإعانة المقطوعة والإعانة المستمرة طوال فترة صرف الإعانة المستمرة.

6.في حال طلب الإعانة المقطوعة لأغراض علاجية يجب تقديم تقرير طبي بالحالة من مستشفى حكومي ويصدق عليه من المركز الصحي بالجامعة وبما يثبت عدم إمكانية الحصول على العلاج من المستشفيات الحكومية والجامعية.