قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
المقهى الحواري

نشأت فكرة (المقهى الحواري) في عام 1435هـ، باقتراح وإشراف من عميدة كلية الخدمة الاجتماعية سابقا د. جميلة اللعبون على اعتبار أن كلية الخدمة الاجتماعية إحدى كليات الجامعة التي تسعى إلى تطوير الطالبات شخصياً أكاديمياً واجتماعياً ومهنياً ، ومن هنا تبلورت فكرة إنشاء المقهى الحواري وذلك لتعزيز ثقافة الحوار البنّاء وسلوكياته بين الطالبات ليصبح أسلوب حياة ومنهاجاً للتعامل مع مختلف القضايا ،لاسيما و أن معطيات العصر الحديث تتجه إلى تفعيل قيم المواطنة والانتماء و الحوار الفعّال .

كما يهدف المقهى الحواري إلى تقديم خدمات متخصصة على أسس علمية ومهنية تعمل على تطوير إمكانيات ومهارات الطالبات و رفع مستوى الوعي لديهن ووقايتهن مما قد يواجهن في حياتهن من مصاعب وعقبات .

لذا التزم المقهى الحواري بتوفير مناخ جامعي حواري متكامل للطالبة يعمل على استثمار طاقاتها و قدراتها و تنمية مواهبها من خلال الحوار الفعّال، وذلك لتخريج مواطنة واعية بحقوقها وواجباتها ودورها في بناء مجتمعها بكل ولاء و انتماء وإبداع .

ومن منطلق تخصص الخدمة  الاجتماعية لتطوير الطالبات أكاديمياً واجتماعياً وشخصياً ومهنياً وتشجيعهن للمشاركة في الأنشطة داخل الحرم الجامعي والاستفادة منها في حياتهن الخارجية، عمد المقهى الحواري إلى تبني الطالبات المدربات و الحاصلات على شهادة مدرب معتمد عن طريق افساح المجال لهن بتقديم دورات تدريبية وإدارة جلسات حوارية، إلى جانب تطوير قدراتهن في اتخاذ القرارات ودعم الحوارات البناءة من خلال المجالس الطلابية ووحدة حقوق الطالبات إلى غير ذلك من الفرص التي يتم استثمارها لصالح الطالبات، و تحولهن من متأثر إلى مؤثر من خلال التعاون مع مراكز التنمية الاجتماعية بالأحياء و مراكز التدريب الخاصة.

من أهداف المقهى الحواري أيضاً عقد عدد من الشراكات الناجحة مع مؤسسات المجتمع، وتم ذلك بالفعل من خلال مذكرة تفاهم مع جمعية آسيا تم من خلالها تقديم عدد من البرامج التفاعلية الناجحة من خلال المقهى، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم مع جمعية أسرة بناء عليها تم استضافة مركز التثقيف الأسري ليقدم حزمة من خدماته المتنوعة ما بين تقديم الدورات التدريبية والجلسات الحوارية والاستشارات الشرعية والاجتماعية والنفسية.

     أركان المقهى الحواري:

  1. 1/ ركن الجلسات الحوارية: و الذي تقام فيه جلسات المناقشة الحرة في مختلف المجالات التنموية بين الطالبات وبعضهن أو مع أعضاء هيئة التدريس .
  2. 2/ ركن القراءة الصامتة: والذي يوفر عدد من الكتب الثقافية الشيقة المتنوعة في مجالات الأدب العربي و تطوير الذات .
  3. 3/ ركن البحث و المذاكرة: الذي يوفّر أماكن مناسبة مخصصة للمذاكرة وعمل البحوث التي تتطلبها الدراسة الجامعية.

  4. المجالات التي تم تناولها من خلال الجلسات الحوارية:
  •           - (تطوير وتنمية الذات) : وقائية نمائية علاجية  تهدف إلى صقل وتطوير شخصية ومهارات الطالبة الجامعية .
  •           - (الوعي الفكري): تناقش مواضيع الانتماء والوطنية من خلال رؤية 2030 وتعزيز الأمن الفكري للمجتمع، كما تهدف إلى تحصين المجتمع وبناء جيل واعي ضد الفكر الضال .
  •           - (ريادة الأعمال والتنمية الاقتصادية): بجوانب وقائية نمائية علاجية، تهدف إلى تطوير المهارات الخاصة بإدارة الميزانية ووسائل زيادة الدخل وفق رؤية 2030. 
  •           - (المجال المهني): يهدف إلى تأهيل الطالبة الجامعية لسوق العمل بما يتناسب مع روح العصر الحالي وفق رؤية 2030
  •           - (المجال التطوعي): يهدف إلى تشجيع الطالبة الجامعية على التطوع في خدمة المجتمع, وإرشادها إلى مجالات التطوع المتنوعة .
  •           - (مسار الأمن والسلامة): يهدف إلى زيادة وعي الطالبة والإدارية بوسائل الأمن والسلامة وكيفية استخدامها بشكل عملي وإدارة المخاطر والأزمات.
  •           - (المستجدات) : ذات جوانب انمائية وقائية ،تهدف إلى تأهيل الطالبة المستجدة للحياة الجامعية ووقايتها مما قد يعترضها من مشكلات .
  •           - (التخصص الجامعي): تهدف إلى تطوير مهارات الطالبة الجامعية في مجال تخصصها .
  •           - (الارشاد الديني): ذات طابع توعوي وقائي علاجي تهدف إلى الوصول بالطالبة الى الوسطية والمنهج الاسلامي الصحيح.
  •           - (الموظفات الإداريات) : تهدف إلى تطوير المهارات الشخصية والعملية للموظفة الادارية في الجامعة .

          مشاركات اجتماعية قدمها المقهى الحواري:
  •        تكوين فريق (صديقات المقهى الحواري) للقيام بأعمال تطوعية من خلال :
  •           - زيارة لدار الأيتام والقيام بإعداد برنامج تعليمي ترفيهي خاص بهذه الفئة.
  •           - التطوع بتنظيم الدورات والاحتفالات والمؤتمرات داخل الجامعة.
  •           - التطوع بتنظيم بعض برامج مركز الحوار الوطني.
  •           - التطوع بمراكز التنمية الاجتماعية في الأحياء التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

          صديقات المقهى الحواري:

  • هيفاء العبيوانيرحاب وشيلي
    ابتسام آل عبداللهريمة العواجي
    مشاعل المقبلشهد الهدهود
    مشاعل المطيريالبندري الزامل
    مها القحطانيرهف العنزي
    أنفال القحطانيتهاني القحطاني
    نورة اليمنيأمجاد القحطاني
    اشواق العتيبيريم الشمري

           إحصائيات المقهى الحواري منذ افتتاحه:
العامعدد الجلساتعدد المشاركات بالجلساتعدد الزائراتمجموع المستفيدات
143754165015933243
1438946024578211.806
14391807652403711.689
14401865671689512.566
14411524301815912.460
المجموع66625.29826.46651.764