قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
سياسات التحرير والنشر

شروط النشر

يشترط في البحوث التي تقدم للنشر في مجلة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن للعلوم التربوية والنفسية ما يلي:

  • -عدم مخالفة أحكام الشريعة الإسلامية، أو الأنظمة النافذة، أو توجهات الدولة وسياساتها وخططها ومبادراتها. 
  • ⁠-ألا ينشر ما يدعو للفتنة والانقسام والإخلال بأمن الدولة ونظامها العام، أو يمس بعلاقاتها العامة، أو يخدم مصالح أجنبية تتعارض مع المصالح الوطنية.
  • ⁠-عدم نشر ما يسيء إلى كرامة الإنسان وحقوقه، أو يؤدي إلى إثارة النعرات والمساس بالسمعة والتجريح.
  • -أن يتسم البحث بالأصالة والجدّة والابتكار والإضافة المعرفية في التخصص.
  • -أن يلتزم البحث بالأمانة العلمية، ويراعي منهجية البحث العلمي وأخلاقياته.
  • -ألا يكون سبق نشر البحث كلياً لأي جهة سواء في مجلة علمية أو أية وسيلة أخرى.
  • -ألا تتجاوز نسبة الاقتباس كحد أعلى (20٪) بما يتوافق مع ضوابط النشر بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.
  • -ألا يتجاوز عدد صفحات البحث (30) صفحة (A4) متضمنة الملخصين: العربي، والإنجليزي، والمراجع.(10000 كلمة).
  • -أن تدون قائمة المراجع وفق نظام توثيق الرابطة الأمريكية لعلم النفس (APA) وفق ما يستجد عليه من تحديثات.  https://www.apa.org
  • -أن تتحقق للبحث السلامة اللغوية، ويراعي علامات الترقيم
  • -أن يلتزم البحث بقالب المجلة وضوابطه. قالب مجلة جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن للعلوم التربوية والنفسية.
  • -إرسال البحث إلى بريد المجلة ، وإرسال البحث ُيعد قبو ًلا من الباحث بـ )شروط النشر فـي المجلة(،
  • -تعبئة  نموذج تعهد الباحث مجلة العلوم التربوية و النفسية ، يعد تعهدًا من الباحث بأن البحث لم يسبق نشره، وأنه غير مقدم للنشر، ولن يقدم للنشر في جهة أخرى حتى تنتهي إجراءات تحكيمه في المجلة.

  •  ضوابط النشر
  • أن يشتمل البحث على الأجزاء التالية:
  • -مقدمة: وتتضمن طرح المشكلة مع الخلفية النظرية، والدراسات السابقة مندمجة فيها بدون تخصيص عنوان فرعي لها.
  • -مشكلة البحث: تتضمن تساؤلات الدراسة أو فرضياتها.، وأهدافها.
  • -أهمية الدراسة: وتذكر في ضوء الأهمية النظرية والتطبيقية
  • -مصطلحات الدراسة: وتتضمن التعريفات الاصطلاحية والإجرائية
  • -إجراءات الدراسة: وتتضمن (منهج الدراسة، ومجتمع الدراسة وعينتها، وأدوات الدراسة، وصدق وثبات الأداة، وإجراءات الدراسة، وطريقة تحليل البيانات                    والأساليب الإحصائية المستخدمة).
  • -النتائج: عرض نتائج كل سؤال من أسئلة الدراسة وطريقة الإجابة عليه، ثم عرض النتائج في جداول ثم التعليق عليها.
  • -مناقشة النتائج: وتتضمن تفسير النتائج، ومناقشتها في ضوء الدراسات السابقة وفي ضوء الأطر النظرية.، وكتابة التّوصيات والمقترحات – إن وجدت.
  • -قائمة المراجع: متضمنة قائمة المراجع باللغة العربية وباللغة الأجنبية، تدون وفق نظام توثيق الرابطة الأمريكية لعلم النفس (APA)  ووفق ما يستجد عليه من      تحديثات.
  • -يرفق الباحث ملخصًا باللغة العربية والإنجليزية لا يتجاوز عدد كلمات المستخلص (250) كلمة، ويتضمن العناصر التالية: (موضوع البحث، وأهدافه، ومنهجه،               وأهم النتائج، وأهم التوصيات)، مع العناية بتحريرها بشكل دقيق.
  • -يعقب الملخص بالكلمات المفتاحية على ألا تزيد عن (4) كلمات غير موجودة في عنوان البحث تعبر عن المجالات التي يتناولها البحث.
  • -في صفحة عنوان البحث يكتب عنوان البحث واسم الباحث/الباحثين، والمؤسسة/المؤسسات التي ينتمون إليها -باللغتين العربية والإنجليزية-، وعنوان                        المراسلة في صفحة مستقلة، تعقبها صفحة تخصص فقط لعنوان البحث/الورقة يليها المتن.
  • -تكون أبعاد جميع الهوامش بمقدار (2.5) سم، والمسافة بين الأسطر مفردة.
  • -يكون نوع الخط في الأبحاث /الأوراق المعدة باللغة العربية (Traditional Arabic) ، العناوين الرئيسة بحجم (18)، والمتن بحجم (16)، والملخص والحاشية بحجم            (13)، وبحجم (10) للجداول والأشكال، وغامق لرأس الجداول والتعليق.
  •  -يكون نوع الخط في الأبحاث/الأوراق المعدة باللغة الإنجليزية (Times New Roman)  بحجم (12) للعناوين الرئيسة، وبحجم (11) للمتن وبحجم (11)، وبحجم (9)                للحاشية والمستخلص، وبحجم (8) للجداول والأشكال، وغامق لرأس الجداول والتعليق.
  • -ترقيم الجداول بشكل متسلسل، يكون الرقيم أعلى الجدول، ثم عنوان الجدول بخط مائل، مع الاقتصاد في استخدام الجداول ما أمكن.
  • -ترقيم الأشكال بشكل متسلسل، بحيث يكون الرقم أسفل الشكل، ثم عنوان الشكل
  • -يكون ترقيم صفحات البحث في منتصف أسفل الصفحة.
  • -أن يكون نظام الأرقام في كامل البحث هو الأرقام العربية.
  • -يراعى في كتابة البحث عدم إيراد اسم الباحث/الباحثين، في المتن أو الهوامش سواء بشكل صريح أو ضمني يمكن أن يكشف هويته/هوياتهم، وإنما تستخدم         كلمة (الباحث أو الباحثين) بدلاً من الاسم..