قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
منهج قياس صحة نورة

برنامج قياس لتسجيل المؤشرات الصحية العامة للطالبات المستجدات من خلال استبانة شاملة تهتم بأهم العوامل النفسية والعضوية والاجتماعية والتوجهات والمهارات التي تهم الطالبة وذلك لجمع المعلومات اللازمة الداعمة لبناء المبادرات والبرامج داخل الجامعة.

مكونات أداة القياس

تتكون أداة القياس من عدد من المعلومات التي تم جمعها من الدراسات العلمية السابقة لأكثر الأمراض انتشاراً في الفئة العمرية 18 – 20 وكذلك من خلال مجموعات التركيز مع عدد من الطالبات وتغذية راجعة من عدد من الخبراء وتم الوصول إلى المكونات الأساسية التالية:

1. الميول في النشاط البدني

2. الأمراض والأعراض

3. المهارات والاهتمامات

4. العادات الصحية

منطلقات تصميم أداة القياس

1. التركيز على الوضع الصحي العام للطالبات المستجدات.

2. فهم أعمق للوضع الصحي للطالبات الجدد وأهم احتياجاتهم الصحية.

3. تحريك المجتمع، ممثلاً في الطالبات والعاملين والأقسام والكليات، لمناقشة النتائج واتخاذ القرارات وتنفيذ البرامج الصحية.

4. تسهيل الوصول للأولويات والمبادرات في الجانب العلاجي والوقائي.

المخرجات النهائية للقياس

1. خارطة صحية لكافة الكليات بالجامعة

2. تقرير مفصل يربط بين أهم العناصر الصحية

3. قائمة بأولويات صحة الطالبة المستجدة

4. قائمة بالمبادرات ذات آلية العمل الشاملة لكافة كليات الجامعة

5. قائمة بالمبادرات النوعية الخاصة بمجموعات الطالبات حسب الاحتياج

6. قائمة أولويات التدخل السريع (Population at risk)

7. قائمة بالمواضيع البحثية ذات الأولوية لطالبات الجامعة

8. قائمة بمجموعات التركيز (Focus Groups) المطلوبة لإكمال الصورة المتعلقة ببعض القضايا الصحية الناتجة من القياس

9. قائمة بالمؤشرات الصحية ومؤشرات الأداء المطلوبة

10. قائمة بفرص التطوير والابتكار

نقاط القوة والضعف في أداة القياس المعتمدة

نقاط القوة:

1. تعد أول أداة قياس تجمع بين هدفين هما تحديد الاحتياج وتحريك المجتمع

2. سهولة وضع الأولويات والمبادرات والمشاريع الخدمية والبحثية

3. المساهمة في تحريك كافة كليات الجامعة من خلال بيانات حديثة مقدمة من طالبات كل كلية

4. الخطوات العلمية التي تم بناء أداة القياس من خلالها لرفع مصداقية الأداة شملت خمس خطوات

5. الاستجابة العالية لملىء استبيان القياس باعتبارها الزامية لتعزيز التواصل مع المبادرات القائمة الداعمة للعناصر المختارة

6. توحيد الجهود بين الكليات والأقسام والادارات داخل الجامعة في محاور ومواضيع اداة القياس

نقاط الضعف:

1. يصعب الاعتماد الكلي على الإجابات الذاتية لعدد من العناصر في معرفة حجم المشكلة كسؤال: هل لديك فقر في الدم؟

2. يقلل إلزام الطالبات بالإجابة من المصداقية تجاه بعض الأسئلة، مثال: هل تدخنين السجائر؟

لذا تم وضع خطة مكملة للتعامل مع هذه النقاط من خلال تصميم منصة صحة نورة الالكترونية والذي سيجعل الطالبات أكثر وعياً بكافة العناصر المسجلة في الاستبانة إضافة إلى مجموعات التركيز والمبادرات البحثية المستقلة.


نموذج عمل أداة القياس

مرفق 1


مؤشرات جودة القياس

§ مؤشرات كمية:

1. الحصول على إجابات مكتملة ل 80% من الطالبات

2. تنفيذ التهيئة من كافة الكليات في ثلاثة نقاط مختلفة

3. تبني مبادرة نوعية واحدة والمشاركة في ثلاث مبادرات عامة من كل كلية

§ مؤشرات نوعية:

1. تقرير مجموعات تركيز لعدد 30 طالبة مستجدة قبل ارسال الرابط لكافة الطالبات

2. تقرير مجموعات تركيز لعدد ثلاثة فرق عمل السجل من ثلاث كليات متفرقة بعد ارسال الرابط

3. تنفيذ ثلاث مجموعات تركيز لفهم أعمق لعدد ثلاث من القضايا الصحية أو المهارية

الأولويات في المبادرات

يتم تحديد الأولويات في المبادرات من خلال مصفوفة الأولويات التي تشمل عدة عوامل من أهمها: مدى انتشار المشكلة الصحية وتكرارها، عدد المستهدفين، مدى أهميتها وتأثيرها على نجاح الطالبات ومستواهم الأكاديمي، توفر مصادر المعلومات، التدخلات المحتملة، واحتمالية نجاح المبادرة والتدخلات.

اسم المبادرة

عالي (4)

متوسط (2)

قليل (1)

لا يوجد (0)

العوامل

الانتشار والتكرار

عدد المستهدفين

الأهمية

توفر المعلومات

التدخلات المحتملة

احتمالية النجاح

المجموع


المتابعة والتحديث والمسئولية
يتم متابعة البرامج والمبادرات وخطة التنفيذ الشامل لكل دفعة جديدة للطالبات لمدة 4 سنوات (سنة التخرج) ويتم إعادة القياس عند التخرج

§ يتم تحديث أداة القياس سنوياً بناء على نتائج السنة السابقة

§ تتولى وحدة الأبحاث المجتمعية وبناء النماذج بمركز صحة نورة مسئولية أداة القياس والمخرجات النهائية للقياس حسب ما ورد في هذا الدليل

القياس البعدي

يتم القياس البعدي بعد انتهاء الطالبة من دراستها في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن من خلال إعادة نفس الاستبانة المقدمة لها في السنة الأولى مع إضافة دور الجامعة في التعامل مع التحديات السابقة.