قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
الإعاقة السمعية
هي تلك المشكلات التي تحول دون قيام الجهاز السمعي عند الفرد بوظائفه أو تقلل من قدرة الفرد على سماع الأصوات المختلفة. و تتراوح الإعاقة السمعية في شدتها من الدرجات البسيطة و المتوسطة التي ينتج عنها ضعف سمعي إلى الدرجات الشديدة جدًا التي ينتج عنها صمم. و الأصم هو : الفرد الذي يعاني من عجز سمعي إلى درجة ( فقدان سمعي 70 ديسبل فأكثر ) تحول دون اعتماده على حاسة السمع في فهم الكلام سواء باستخدام السماعات أو بدونها. أما ضعيف السمع  فهو : الفرد الذي يعاني من فقدان سمعي إلى درجة فقدان سمعي 35 – 69 ديسيبل تجعله يواجه صعوبة في فهم الكلام بالاعتماد على حاسة السمع فقط سواء باستخدام السماعات أو بدونها." (القريوتي، السرطاوي، و الصاوي، 2012)

مظاهر الإعاقة السمعية :

• الصعوبة في فهم التعليمات و طلب إعادتها.
• أخطاء في النطق.
• إدارة الرأس إلى جهة معينة عند الإصغاء للحديث.
• عدم اتساق نغمة الصوت.
• الميل للحديث بصوت مرتفع.
• تفضيل استخدام الإشارات أثناء الحديث.
• ظهور إفرازات صديدية من الأذن أو احمرار الصيوان.
• الشكوى من رنين في الأذن.

مفهوم اضطرابات النطق:

خلل في نطق بعض الأصوات اللغوية يظهر في واحدة أو أكثر من الاضطرابات التالية: إبدال(نطق صوت بدلاً من صوت آخر ) , أو حذف (نطق الكلمة ناقصة صوتاً ,أو أكثر) , أو تحريف أو تشويه (نطق الصوت بصورة تشبه الصوت الأصلي غير أنه لا يماثله تماماً, أو إضافة ( وضع صوتاً زائداً إلى الكلمة). (الببلاوي , 2013)

أنواع و مظاهر اضطرابات النطق: 

الإبدال:
يحدث فيه استبدال الفرد نطق صوت بصوت آخر , كأن يستبدل نطق صوت/ر/بصوت/ل/  فيقول "شجلة" بدلاً من "شجرة" , ويقع الإبدال مع أصوات أخرى مثل إبدال /ج/ بصوت /د/ فيقول "دردل" بدلاً من "جردل" ويستبدل أيضاً صوت/ ك/ بصوت ت فيقول "تراسة" بدلاً من "كراسة".

الحذف:
يقوم الفرد بحذف صوت أو أكثر من الكلمة, وعادة ما يقع الحذف في الصوت الأخير من الكلمة ؛ مما يتسبب في عدم فهمها إلا إذا استخدمت في جملة مفيدة , وقد لا يقتصر الحذف على صوت, بل قد يمتد إلى مقطع من الكلمة فيقول الفرد " مك" بدلاً من " سمكة".

التحريف أو التشويه:
و فيه ينطق الفرد الصوت بشكل يقربه من الصوت الأصلي, غير أنه لا يشبهه تماماً, أي ينطق الفرد جميع الأصوات التي ينطقها الأشخاص العاديون , ولكن بصورة غير سليمة المخارج عند مقارنتها باللفظ السليم حيث يبعد الصوت عن مكان النطق الصحيح, و يستخدم طريقة غير سليمة في عملية إخراج التيار الهوائي لإنتاج ذلك الصوت.

الإضافة: 
وفيه يضيف الفرد صوتاً زائداً إلى الكلمة ؛ مما يجعل كلامه غير واضح وغير مفهوم, مثل : سسمكة , ممروحة.. وغيرها, أو تكرار مقطع من الكلمة أو أكثر: واوا, دادا. (متولي , 2015)​