قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
الخدمات
الخدمات
  • ​الخدمات المقدمة لمستفيدات مركز الوصول الشامل :

 

  • 1 - تقييم حاجات الطالبات الأكاديمية.

  • 2 - برنامج الجلسات التعليمية

  • 3 - التكييفات الأكاديمية (وثيقة الدعم )


       - الخدمات المساندة SUPPORT SERVICES

هي البرامج التي تكون طبيعتها الأساسية غير تربوية, ولكنها ضرورية للنمو التربوي للتلاميذ ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة, مثل: العلاج الطبيعي والوظيفي وتصحيح عيوب النطق والكلام, وخدمات الإرشاد النفسي."( 1422،القواعد التنظيمية لمعاهد التربية الخاصة بوزارة المعارف في المملكة العربية السعودية) .
       - التكييفات التعليمية للطالبات ذوات الاحتياجات الخاصة

المقصود بالتكييفات أو التسهيلات الأكاديمية Academic accommodations : توفير فرص للطالبات ذوات الإعاقة وتمكينهم من الوصول إلى الخدمات والبرامج والمرافق الجامعية ، حيث يكونون أعضاء مشاركين في مجتمع الجامعة في بيئة عادلة ومتسقة، فيتم تقديم الخدمات والتسهيلات وفقا لاحتياجاتهم الخاصة دون الإخلال بأهداف المقرر أو البرنامج التعليمي .

حيث يمكن تقديم واحدة أو أكثر من التكييفات والخدمات التالية لدعم نجاح الطالبات :

                        أولاً: التكييفات البيئيةENVIRONMENTAL ADAPTATIONS :

                                               • الإضاءة المناسبة

                                               • قاعات دراسية منظمة بشكل لا يعيق الحركة

                                               • المقاعد المناسبة للطالبات في القاعات الدراسية ( مثل : في الإمام لرؤية السبورة أو الوسيلة بوضوح ، مع المجموعة الأقل عدداً في الأنشطة الجماعية لضعاف السمع وذو تشتت الانتباه ،                                                              قريب من الممر لمستخدمين الكرسي المتحرك ... )

                                               • أماكن بديلة كتوفير قاعة خالية من المشتتات أو اختبار الطالبة بشكل فردي

                        ثانياً : طريقة عرض المعلومة :

                                               • العروض التقديمية التي تحتوي على الصور والفيديو ؛ لتساعد في توضيح المعلومات للطالبات من ذوات صعوبات التعلم أو ضعاف السمع أثناء المحاضرة ، وأيضاً استخدام الحاسبة والتقنيات                                                              المساعدة للطالبات  ذوات الإعاقة . " مع إمكانية الوصول لمواد البوربوينت أو المحاضرات الأخرى للطالبات, فقد لا يستطيع الطلاب ذوو صعوبات التعلم أو الانتباه أو الذاكرة من الوصول لجميع                                                            المعلومات الضرورية أثناء المحاضرة أو مراجعة المواد المطلوبة المتكررة، وقد يطلبون مواد محاضرة المقرر جاهزة للمراجعة، ، فإنه من المهم توزيع نسخ مطبوعة للطلاب أو وضعها في                                                              المكتبة أو إرسالها للطالب ذي الإعاقة بالبريد الإلكتروني. (البتال ، 2018)

                                               • تسجيل المحاضرات ، قد يحتاج الطالب ذو صعوبات التعلم إلى تسجيل المحاضرات والمناقشات داخل القاعة الدراسية ،للحصول على كافة المعلومات المعطاة وبشكل كامل ،ومن حقهم إحضار                                                          أدوات التسجيل الخاصة بهم، ولكن قد ينسقون مع أستاذ المقرر حول أفضل مكان ممكن لجهاز التسجيل، ويقدم مكتب خدمات الإعاقة إرشادات و إجابات على الأسئلة حول تسهيلات التسجيل.                                                           (البتال ، 2018)

                                               • تسليط الضوء على المفاهيم والموضوعات الرئيسية أثناء المحاضرة ، مع زيادة الوقت في عرض بعض المعلومات

                                               • شرح المهام المطلوبة من الطالبة خطوة بخطوة للتأكد من فهم الطالبة للمهمة المطلوبة وأدائها بالشكل المطلوب

                                               • توفير كاتبة للطالبات الآتي يواجهن مشكلات في الكتابة لتدوين الملاحظات المهمة في المحاضرة

  •                                                 توفير مترجمة لغة إشارة للطالبات ذوات الإعاقة السمعية

                        ثالثاً : تكييفات تنظيمية ORGANIZATIONAL ADAPTATIONS :

                                               • استخدام قائمة مهام ؛ حتى تتمكن الطالبة من معرفة المهام التي قامت بإنجازها والتي تحتاج إلى القيام بها مثل : الواجبات والمتطلبات الدراسية ، حيث تعمل الطالبة على إنشاء هذه القائمة                                                     بمساعدة أخصائية التربية الخاصة .

                                               • استخدام المؤقت حتى تتمكن الطالبة من إدارة الوقت فقد يواجهن بعض من الطالبات ذوات صعوبات التعلم  مشكلات في إدارة الوقت وتنظيمه.

  •                                                • ​تدريس الطالبات اللاتي يواجهن بعض المشكلات في تنظيم المعلومات على استراتيجيات تنظيم المعلومات كالخرائط الذهنية والتدوين البصري

                        رابعاً : تكييفات التقييم ASSESSMENT ADAPTATIONS:

                                               • تقييم الطالبات ذوات الإعاقة يتم بالوسيلة التي تتناسب مع قدراتهن:

                                                              * في حالة كانت قراءة الأسئلة تشكل صعوبة عند الطالبة فإنه يجب أن تقرأ لها ،ويجب التأكد من فهمها للمطلوب قبل الإجابة .

                                                              * إذا كانت الكتابة صعبة على الطالبة يتم تقييمها بشكل شفهي ،أو يتم تسجيلها ،أو توفير كاتبة تكتب الإجابة عنها ، أو باستخدام معالج النصوص، كذلك قد يكون باستخدام برايل للطالبات                                                  المكفوفات .

                                               • إجراء بعض التعديلات على الاختبار حسب احتياج الطالبة  ، فالطالبات ضعيفات البصر أو من لديهن مشكلات بصرية قد يحتجن إلى تكبير الخط أو وضع الأسئلة على ورق ملون ، كذلك الطالبات ذوات                                                     تشتت الانتباه قد تكون هناك الحاجة إلى تقليل عدد الأسئلة في الصفحة الواحدة، كذلك وضع الأسئلة بصياغة واضحة ومختصرة .

                                               • إعطاء الطالبة فترات راحة أثناء التقويم ،وتكون بحسب قدرة الطالبة على التركيز والاستمرار في أداء المهمة .

                                               • تجزئة الاختبار قد يكون بيومين مختلفين أو في يوم واحد ولكن بأوقات مختلفة

                                               • زيادة وقت الاختبار وتكون الزيادة نصف أو ضعف الوقت الأساسي حسب احتياج الطالبة

                         خامساً :توفير المواد التي تساعد في الوصول للمنهج RESOURCES TO HELP ACCESS OR EXTEND THE CURRICULUM :

                                               • استخدام التقنيات المساعدة مثل : braille Note Touch ، مكبر النصوص ،السماعات لضعاف السمع ، برنامج تحويل النصوص إلى صوت

  •                                                • ​توفير مواد إضافية لمراجعة المفردات في الوحدات للمقررات الدراسية مع وضع صور أو فيديوهات تساعد في فهم النصوص

 

  • 4- خدمات استشارية لأعضاء هيئة التدريس.

  • 5- دورات تدريبية للطالبات ذوات الاحتياجات الخاصة.

  • 6- توفير أجهزة وتقنيات مساندة 

  •      - التقنيات المساعدة: منظومة متكاملة من الأدوات والاستراتيجيات والخدمات المتوافقة مع احتياجات وقدرات الأشخاص ذوي الإعاقة حسب البيئة المحيطة والمهام اليومية

  •      - أجهزة التقنيات المساعدة: هي الأدوات والأجهزة والمنتجات الجاهزة أو المعدلة أو المصممة حسب حاجة الشخص المستخدم وذلك بهدف رفع أوتحسين أوالمحافظة على مستوى القدرات الوظيفية أو الأدائية لدى                الأشخاص ذوي الإعاقة.

     - الفئات المستفيدة من هذه التقنيات :

                     * الأفراد من مكفوفين وضعاف البصر

                     * المعاهد والجامعات  والمؤسسات التي يتعلمون أو يتدربون بها.

                     * الجهات التي تقوم  بتوظيف أشخاص من أصحاب التحديات البصرية.

     - ومن هذه الأجهزة والتقنيات :


 


  • هيومن وير برو دي جي كونكت 12مكبر رقمي لضعاف البصر مع سطح المكتب تابلت 12 بوصه ويكبر أكثر من 40 مرة ويقوم بحفظ الصور ويقرأ النص ويتميز بوجود كاميرا تقرب مسافة العرض 10 متر وهناك 16 لون لتغيير الخلفية

 

  • هيومن وير اكسبلور 5  مكبر رقمي لضعاف البصر  HD عالي الدقة 5 بوصه يحفظ الصور في المعرض ويكبر أكثر من 22 مرة ويوجد به 16 لون لتغيير الخلفية مع النص


​ 



  •  قلم إنفوفوكس (Infovox)

  • هو عبارة عن ذاكرة فلاش تحتوي على برنامج nvda بالإضافة لآلات النطق لضعاف البصر والمكفوفين ، ويمكن تشغيله كبرنامج محمول على أي جهاز، بمجرد توصيله، كما يتيح القلم تثبيت الأصوات محليا على الجهاز.

مزايا جديدة للمستخدمين من أصحاب البصر الضعيف والمكفوفين:

  • ويقدم إنفو فوكس ٤ على مفتاح USB، كلا من الإستخدام المحمول عبر أي منفذ USB، و ثلاث تركيبات محلية. ويوفر هذا المبدأ العديد من المزايا:

• إنّ إستخدام المحمول عن طريق مفتاح ال USB، يسمح بالولوج الفوري إلى أي جهاز كمبيوتر دون الحاجة إلى التنزيل المحلي ودون الحاجة إلى الحقوق الإدارية.
• يسمح التنزيل المحلي بإستخدام البرنامج دون الحاجة إلى وصل مفتاح ال USB.
• إمكانية نقل التنزيل المحلي من وإلى مفتاح ال USB في أي وقت.

  • ويأتي إنفو فوكس ٤ مع العديد من التطبيقات المفيدة والتي يمكن إطلاقها من خلال تطبيق إنفو فوكس ٤ لانش باد Launch Pad.
    ويساعد قارئ الشاشة (NVDA 1) المستخدم على الولوج إلى جهاز الكمبيوتر عندما لا يتم تثبيت أي قارئ للشاشة. وتسمح ميزة سبيتش كرييتور Speed Creator بسهولة إنشاء الملفات MP3 للإستخدام الشخصي من خلال أي ملف مكتوب. كما يسمح محرر النطق بإدارة المعاجم والاستثناءات بطريقة سهلة، صقل وتشخيص طريقة لفظ الأسماء والاستثناءات. والجدير بالذكر أنّ تطبيق "تحميل المدير" يسمح بإضافة أو حذف الأصوات على الصعيد المحلي. وتسمح إدارة الصوت بإنشاء أصوات جديدة بمعايير محددة. ويرشدك مساعد الإعداد خطوة بخطوة عند تنزيل البرنامج وتثبيت الإنفو فوكس ٤ على جهاز الكمبيوتر الخاص فيك.



 

  • برايل نوت تش جهاز للمكفوفين وهو الجهاز الذي يجمع بين المكفوف والمبصر ، يمكن من خلاله كتابة بطريقة برايل على شاشة تعمل باللمس - تقريبا بسرعة الكتابة مع 10 أصابع على لوحة مفاتيح
    يوفر غطاء لوحة المفاتيح الذكية مقدمة مثالية ,ويمكن الوصول السريع إلى التطبيقات السائدة وتخزين سحابي، بما في ذلك محرر مستندات جوجل، دروببوإكس ويوتيوب
    يمكن للمعلمين تلقي ردود الفعل البصرية الفورية

 

 

برايل ويف Braille Wave

 

  • توفير أداة تقنية فاعلة تمكن المكفوفين وضعاف البصر من استخدام الكمبيوتر والعمل عليه عن طريق توصيله بوحدة طرفية " برايل وايف" والتي تعمل كعارض برايل لكل ما يظهر على الشاشة علاوة على كونها تحتوي لوحة مفاتيح خاصة يمكن استخدامها في الإدخال، سواء بالاتصال مباشرة مع كمبيوتر محمول أو كمبيوتر عادي.  ومن أهم ما يميز هذا الجهاز هو إمكانية استخدامه كجهاز مفكرة مستقل يعمل بالبطاريات القابلة للشحن أو كسطر إلكتروني يتصل بجهاز الكمبيوتر يقرأ به الكفيف شاشة الكمبيوتر.

جهاز البرايلنوت - أم باور  

  • أجدد جهاز مفكرة مع سطر إلكتروني وهو جهاز برايل نوت أم باور من شركة بولس داتا هيومن وير. ويعتبر جهاز امباور بمثابة كمبيوتر محمول أو مفكرة متقدمة للمكفوفين وضعاف البصر، حيث تمكنهم مزاياه العالية من إنجاز العديد من الوظائف أو المهمات التي كانوا يعتمدون على إتمامها في السابق على مساعدة غيرهم من المبصرين مما يزيد في استقلاليتهم ويرفع من فاعليتهم. ولعل أهم هذه المهمات الكتابة والحفظ ومن ثم استرجاع ما يشاؤون من ملفات  الدراسة أو المحاضرات أو وثائق العمل إضافة إلى إرسال واستقبال البريد الإلكتروني والإبحار عبر شبكة الإنترنت واستعمال الحاسبة العددية  .

 

 

للتسجيل ضمن المستفيدات من خدمات مركز الوصول الشامل، على الطالبة تزويد المركز بما يلي:

 

  • وثائق تشخيصية شاملة (تقرير طبي أو نفسي) يوضح وجود الإعاقة أو الاحتياج.

  • صورة من السجل الأكاديمي.

  • صورة من شهادة الثانوية العامة.

  • صورة من الاختبار التحصيلي واختبار القدرات.

  • صورة من البطاقة الجامعية.

  • استكمال المقابلة الأولية. 

 

الوثائق والتقارير التشخيصية:

تكمن أهمية تزويد المركز بالوثائق والتقارير التشخيصية في ثلاث نقاط أساسية: 

أولا: تحديد أهلية الطالبة واستحقاقها للخدمات المقدمة من مركز الوصول الشامل. 

ثانياً: التفريق بين الطالبات اللواتي يواجهن تحديات أكاديمية ناتجة عن إعاقاتهن من اللواتي يعانين من تحديات أكاديمية ناتجة عن عوامل أخرى ليست ذات علاقة.

ثالثاً: تحديد نوعية الخدمات والتكييفات الأكاديمية المناسبة.

 

الضوابط الخاصة بالوثائق والتقارير التشخيصية:

تحديد ضوابط للوثائق والتقارير التشخيصية ليس الغرض منها التقييد، إنما للحصول على معلومات جوهرية عن التحديات الأكاديمية الناجمة عن الاحتياجات الخاصة للطالبات. لذا, يجب التقيد بالضوابط التالية:

 

أولاً: مؤهلات القائم بعميلة التقييم والتشخيص:

أ‌. يجب أن تتم عملية التقييم من قبل مُقَيم/ خبير تشخيص مؤهل سواء كان اخصائي نفسي أو طبيب أعصاب:

ب‌. يعتمد مؤهلات المقيم باختلاف نوعية الإعاقة, كما هو موضح في الآتي:

a. صعوبات التعلم: يُفضل أن يتم تقييمها من قبل الأخصائيين النفسيين، أخصائيين صعوبات التعلم.

b. اضطراب تشتت الانتباه والنشاط الزائد: يتم إجراء عملية التقييم والتشخيص من قبل أخصائي نفسي عصبي, أو طبيب ذي خبرة سابقة في اضطراب تشتت الانتباه والنشاط الزائد وصرف الأدوية المتعلقة بالاضطراب.

c. الإعاقة السمعية: يتم تشخيصها من قبل طبيب أنف وأذن وحنجرة أو أخصائي سمعيات مقيماً مدى فقدان السمع ودرجته

d. الإعاقة البصرية: يتم تشخيصها من قبل طبيب عيون مُقيماً مدى فقدان البصر ودرجته- سواء كان فقدان كامل للبصر أم كان جزئياً.

e. الإعاقة الحركية: يُفضل أن تكون التقارير مبنية عن تقييم طبيب عظام واخصائي علاج طبيعي وعلاج وظيفي.

f. الأمراض المزمنة: يُفضل أن تكون التقارير مبينة عن تقييم طبيب متخصص. 

 

ثانيا: حداثة الوثائق والتقارير التشخيصية:

على الرغم من أهمية التقارير الصادرة من المدارس (كالخطة التربوية الفردية، أو الشهادات الدراسية)، إنما طبيعة مظاهر الاعاقات تختلف باختلاف الفئة العمرية للطالبة، لذا يجب تزويد المركز بوثائق وتقارير تشخيصية حديثة لا تتجاوز مدتها خمس سنوات.   

محتوى الوثائق والتقارير التشخيصية:

يجب أن تتضمن التقارير البيانات التالية: 

(1) معلومات أولية عن الطالبة مثل العمر والجنس، وتاريخ القياس، وتاريخ التقرير، ومؤهلات المُقيم.

(2) سبب الإحالة وعرض الأمور المتعلقة.

(3) تاريخ الحالة التطوري والتربوي والاجتماعي والطبي والمهني. 

(4) قائمة بأدوات الاختبار المستخدمة.

(5) ملاحظات سلوكية أثناء الاختبار.

(6) نتائج الاختبار.

(7) مناقشة النتائج والحكم السريري.

(8) توصيات الطبية, النفسية, أو التربوية.  


للتسجيل ضمن المستفيدات من خدمات مركز الوصول الشامل، على الطالبة تزويد المركز بما يلي:

  •  * وثائق تشخيصية شاملة (تقرير طبي أو نفسي) يوضح وجود الإعاقة أو الاحتياج.

  •           - صورة من السجل الأكاديمي.

  •           - صورة من شهادة الثانوية العامة.

  •           - صورة من الاختبار التحصيلي واختبار القدرات.

  •           - صورة من البطاقة الجامعية.

          - استكمال المقابلة الأولية