قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
نبذة

​​​​​​يعد مركز أبحاث العلوم الصحية​ مركز بحثي من ضمن عدة مراكز بحثية متعددة في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.  حيث يقع المركز في وسط الكليات الصحية الخمس بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن وبالقرب من المستشفى الجامعي، تقارب مساحته الأربعين ألف متر مربع، ويتكون من ٣ طوابق متشابهة من حيث التصميم والتوزيع بالإضافة إلى وجود القبو.


يهدف المركز متماشياً لما تهدف إليه جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن إلى النهوض بالمستوى البحثي من خلال إنشاء مشاريع وبرامج بحثية خاصة به لدعم وتعزيز غايات الجامعة الاستراتيجية في تطوير قدرات وتحسين جودة البحث العلمي لطالبات ومنسوبي الجامعة والجهات المتعاونة معها والتي تسعى لموائمة ومواكبة الخطط الاستراتيجية ورؤية المملكة 2030 للتنمية الوطنية. كما ويكرس الجهود لمتابعة ودعم أهداف البحث العلمي لتحسين الصحة، الوقاية ومعالجة الأمراض وفهم وظيفة الإنسان والحيوان.


يحتوي المركز على ٣٦ معمل ما بين ١٨ معامل أحياء (biology)، ١٢ كيمياء (chemistry) و4 فيزياء (physics، dry labs) ومعملين تم تخصيصها لمركز أبحاث نمط الحياة والصحة​. تتميز معامل الأحياء بوجود غرفة زراعة أنسجة لكل معمل وهو ما يجعله فريداً من نوعه على مستوى العالم، كما يحتوي القبو على مركز قاعدة البيانات (Data Center) و٢٠ حاضنة حيوان بكل مستلزماتها من غرف عمليات وتعقيم وخلافه.


الرؤية:

الإبداع البحثي في صحة المرأة واليافعين ونمو وتطور الطفل.


الرسالة:

تمكين الإبداع العلمي التطبيقي في مجالات أبحاث العلوم الصحية، وذلك بخلق بيئة بحثية متكاملة، محفزة ومواكبة لتطور البحث العلمي المعني بصحة المرأة واليافعين والطفل.​


الأهداف:

تنبثق أهداف المركز من أهداف البحث العلمي للجامعة والتي تعتبر من الغايات الاستراتيجية للجامعة ومن  ضمنها:

  1. 1. وضع استراتيجية بحث شاملة, تتضمن إعطاء أولوية التركيز على مجالات البحث الرئيسة.
  2. 2. تشجيع ثقافة الإبداع والتميز والابتكار، وبراءات الاختراع عن طريق بناء علاقات مميزة ومؤثرة مع الباحثين والشركاء، وقطاع الأعمال والمجتمع.
  3. 3. ​دعم مراكز الأبحاث والكراسي العلمية في كليات الجامعة.
  4. 4. تعزيز دعم البحوث مالياً، وإنشاء المعامل البحثية المتخصصة.​​