قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
وحدة التخطيط والتطوير

​​​​​​تعمل وحدة التخطيط والتطوير على تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمركز والتي تسعى إلى تعزيز ثقافة البحث العلمي وإثراء المعرفة في مجال البحوث الصحية والتشغيل التميزي، وذلك من خلال المشاريع التطويرية والتدريبية للعمل على توفير البيئة الداعمة والمحفزة للتدريب والتعليم المستمر والتي تتناسب مع تطلعات الباحثين من أعضاء هيئة التدريس والطالبات والممارسين الصحيين من المستشفى الجامعي.

Planning_and_development_structure.png​​​​​

مكتب التدريب والتطوير:

يلتزم مكتب التدريب والتطوير بتقديم أفضل الخدمات التدريبية للباحثين بالتعاون مع الخبراء المحليين والعالميين، وبتحقيق الاستفادة القصوى من الموارد الداخلية العلمية والتقنية. وتم تقديم مايقارب 114 ورشة عمل، وتدريب عدد 2000 باحث.

 

الخدمات المقدمة من مكتب التدريب والتطوير:

·        تقويم تدريب الأبحاث

تم تدشين الخدمة في شهر سبتمبر 2016م، ويسعى البرنامج إلى تدريب أعضاء هيئة التدريس والباحثات الناشئات من طالبات الجامعة في الكليات الصحية الخمسة (كلية الطب البشري - كلية الصحة وعلوم التأهيل – كلية طب الأسنان – كلية الصيدلة – كلية التمريض)، الباحثين الإكلينيكيين من منسوبي المستشفى الجامعي، بالإضافة إلى الباحثين و الباحثات المهتمين من خارج الجامعة على مهارات البحوث الطبية الأساسية والمتقدمة من خلال تدريب مكثف مشمول بالمحاضرات، ورش العمل، والدورات.

وقد تم تقديم الأنشطة التدريبية بعد دراسة دقيقة لتوقعات وتطلعات الباحثات والباحثين بهدف تأسيس بنية تحتية صلبة لثقافة البحث العلمي وتوسيع آفاقه ولإثراء المعرفة في مجال البحوث الصحية. ومن ضمن المواضيع التي تم طرحها على سبيل المثال لا الحصر، مقدمة في البحث العلمي، البحث العلمي المتقدم، منهجية البحث وطريقة كتابة البحث العلمي وأخلاقيات البحث العلمي.

قُدِمت الأنشطة التدريبية من قبل رواد متخصصين بالأبحاث الطبية محلياً وعالمياً كما وقد تم اعتماد جميع ساعات ورش العمل المتخصصة في الأبحاث الصحية من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية. وذلك برسوم رمزية مناسبة لأعضاء هيئه التدريس والطالبات من داخل وخارج الجامعة.

 

للحصول على كافة المعلومات عن تقويم تدريب الأبحاث، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني التالي: https://em-hsrc.pnu.edu.sa

academic_calenders.png

·        برنامج تطوير مهارات الأبحاث الصحية

تم تدشين الخدمة في عام 2017م، والذي يستهدف طالبات ومنسوبات الجامعة المرشحين من قبل إداراتهم، حيث يتميز البرنامج بمرونة أوقاته وتوافقه مع جداول أعضاء هيئة التدريس والطالبات.

تم تقديم البرنامج بفرعيه:

-         برنامج تطوير مهارات الأبحاث الصحية المتقدم "مخصص لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة"

-         برنامج تطوير مهارات الأبحاث الصحية الأساسية "مخصص لمستوى طالبات البكالوريس والدراسات العليا بالكليات الصحية في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن".

وذلك لإعداد الكفاءات البحثية، ولإعطاء طالبات الجامعة الفرصة والمجال لكسب المهارات والاستفادة من خبرات الباحثين. كما وقد تم تصميم وإختيار البرنامج وفقاً لحاجة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة و طالبات الكليات الصحية لتطوير مهاراتهن البحثية.

 قُسِم هذا البرنامج إلى أربع ورش عمل تدريبية متخصصة بتطوير مهارات البحث العلمي، تشمل المواضيع التالية:

(المقترح البحثي، منهجية البحث، مراجعة المصادر البحثية، كتابة البحث العلمي)  بإجمالي 8 ساعات تدريبية معتمدة.

Developing_research_skils_program.jpg

·       برنامج المدرسة الصيفية للأبحاث

سيتم تدشين هذه الخدمة في فصل الصيف 2020م  بمشيئة الله تعالى، وذلك لمدة 6 أسابيع بعدد ساعات يفوق 200 ساعة.

تمت إتاحة الفرصة لجميع الطلاب والطالبات من داخل وخارج الجامعة للالتحاق بالبرنامج، حيث يوفر البرنامج تدريب مكثف لطلاب المهن الصحية في المرحلة الجامعية الذين يرغبون في تطوير مهاراتهم البحثية السريرية لمساعدتهم بنشر ورقة علمية من خلال المحاضرات وورش العمل والخبرة العملية، وبنهاية البرنامج سيتمكن الطلاب المشاركون من الآتي:

o      كتابة مقترح وبحث علمي في الأبحاث السريرية

o      تصميم ملصق علمي

-        تنويه:

نظرا لجائحة كورونا (كوفيد – ١٩) تم تأجيل برنامج المدرسة الصيفية للأبحاث إلى إشعار آخر، حيث كان من المقرر تدشينه في فصل الصيف لهذا العام٢٠٢٠م.​​


 

·       برنامج علماء المستقبل

برنامج موجه لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية يهدف إلى تعزيز ثقافة البحث العلمي وإثراء المعرفة في مجال البحوث الصحية وتنمية ثقافة الطلاب في مجالات العلوم الصحية بالتعاون مع مركز أبحاث نمط الحياة والصحة التابع للمركز، وذلك من خلال تقديم ورش عمل ومحاضرات بأوقات مرنة لمدة 8 أسابيع متتالية.

 

للتواصل:   HSRC-ATA@PNU.EDU.SA

 

مكتب الإدارة الإستراتيجية وإدارة المشاريع:

يعمل المكتب كجهة ممثلة للمركز لتحقيق وموائمة أهدافه الاستراتيجية المنبثقة من الجامعة والمستشفى الجامعي، والتي تتمثل في جمع وتحليل البيانات ومراجعتها لقياس مؤشرات أدائة ورصد أداء وانجازات المركز من خلال إعداد تقاريرربع سنوية. كما ويعمل على إدارة المبادرات التطويرية المتوافقة مع الأهداف الاستراتيجية للمركز.

 

للتواصل : HSRC-PD@PNU.EDU.SA


تواصل معنا

جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن © 2022
تصميم وتطوير إدارة البوابة الإلكترونية - الإدارة العامة لتقنية المعلومات والإتصالات