قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
ضوابط إعداد الجداول الدراسية وجداول الاختبارات النهائية والخطة الزمنية لإعداد الجداول الدراسية

​​​

البيانات الأساسية لإعداد الجداول الدراسية : 
1)الرسم الشجري للخطة الدراسية. 
2)إحصائية مسجلات الكلية عن أعداد الطالبات في مقررات كل شعبة المسجلات للفصل الحالي . 
3)توزيع أعضاء هيئة التدريس و من في حكمهم وفق التخصصات الأساسية وتحديد الأعداد وفق كل تخصص. 
4)عدد القاعات الدراسية ( المعامل ) المتاحة  وسعتها . 
5)إحصائية بعدد المقررات التي تحتاج لمعامل معينة وسعتها.
6)إحصائية بالطالبات المتعثرات والمقررات المتبقية لهن ، وحصر المقررات المتبقية من الخطط القديمة وعدد الطالبات. 

ضوابط إعداد الجداول الدراسية : 
1.التقيّد بتعبئة النموذج المعتمد على موقع عمادة القبول والتسجيل ( تحت أيقونة الكليات) 
2.الاستفادة من إحصائيات مسجلات الكلية بشأن أعداد الطالبات في الشعب الحالية لتوقع أعداد المسجلات في المقررات للفصل الدراسي القادم وفق أعداد الطالبات في المتطلبات، وتحديد عدد الشعب المناسبة في ضوء تلك الأعداد.
3.أن يكون رمز واسم المقرر وعدد ساعات التواصل له (نظري-عملي – تدريب ) مطابق لما ورد في الخطة الدراسية.
4.ألا تكون محاضرات النظري والعملي (التمارين) للمقرر في نفس اليوم ومتتالية، إلا بمبررات واضحة ومقنعة يقدمها القسم لذلك. 
5.فتح مقررات المستوى كاملاً كما وردت في الخطة الدراسية.
6.الالتزام بأوقات محاضرات اللغة الانجليزية للمسار العام والمتقدم (مرفق) في المستوى الأول والثاني والثالث للخطة الجديدة.
7.فتح شعب المستوى الأول للطالبات(المتعثرات-المؤجلات-المعتذرات ).
8. تحديد مواعيد محاضرات المقررات الحرة وفق ما يتناسب مع الجداول الدراسية، والتواصل مع الكليات المعنية لتدريس هذه المقررات وفق المواعيد المحددة، وتوفير القاعات وتقييدها للكلية.
9.تحديد ساعة نشاط أسبوعية في الجدول الدراسي.
10.الالتزام بإدخال اسم استاذ المقرر والمبنى والقاعة في الجدول الدراسي.
11.الالتزام بضوابط فتح الشعب للمقررات الإلكترونية من كلية الآداب

إرشادات مهمة عند إعداد الجداول الدراسية :
1.يفضل أن يكن المقرر ومتطلبه في نفس التوقيت ( مثال:  إذا كان مقرر ريض 101 في المستوى الأول متطلباً لمقرر ريض 102 للمستوى الثاني، فيفضل أن تكون محاضرات المقررين في نفس التوقيت ، والسبب: إذا كانت الطالبة تدرس ريض 101 ، وسجلت تسجيلاً مبكراً في مقرر ريض 102 ، وبعد ظهور النتائج تبين أنها رسبت في ريض 101 فإنها لن تضطر لتغيير في جدولها لأن المقررين في نفس التوقيت، حيث ستسجل في ريض 101 بدلاً من مقرر ريض 102 ، وأيضا للاستفادة من كافة الأوقات المتاحة في اليوم الدراسي).
2.مراعاة التنسيق في تعارضات الشعب وتحديداً للمقررات التي ليست متطلبا للآخر (المقصود : المقررات التي ليس لها متطلب أو المقررات الاختيارية ) . ( فمثلاً: إذا كان مقرر (1) ليس متطلباً لمقرر (2) ، فإنه إذا تعارض معه في شعبة A ، فإنه لا يجوز أن يتعارض معه  في شعبة أخرى B ، والواجب أن يتعارض مع مقرر آخر ( إذا دعت الحاجة).
3.تحديد الطاقة الاستيعابية لكل مقرر وفق عدد المسجلات لمتطلبه السابق، وعدم تثبيت الطاقة الاستيعابية لجميع شعب مقررات المستوى الواحد، لأن ذلك سبب رئيسي في عدم الموازنة في أعداد المسجلات في الشعب.
 ( مثال توضيحي : عند تثبيت الطاقة الاستيعابية للشعب ( 50 طالبة ) ، وكان عدد المسجلات في مقرر ريض 101 ( 70 طالبة ) فإن هذا سيؤدي إلى  عدم توزان عدد المسجلات في مقرر ريض 102 ، ولكن لو حددت الطاقة الاستيعابية لكل شعبة في مقرر ريض 102 ( 40 طالبة ) وتم فتح شعبتين في توقيتين مختلفين وشعبة ثالثة في نفس توقيت إحدى الشعبتين للطالبات المتعثرات، لكان هناك ضبط لعدد المسجلات في شعب المقرر الواحد ومقاربة بين أعداد المسجلات فيها. 


ضوابط إعداد جدول الاختبارات النهائية :
1.أن يتناسب جدول الاختبارات النهائية مع الجدول الدراسي ( مثال: أن يكون اختبار المقرر ومتطلبه في نفس اليوم والوقت، طالما أن محاضرات المقررين في نفس التوقيت في الجدول الدراسي) . 
2.أن تكون مواعيد اختبار المقرر ومتطلبه في نفس اليوم والوقت. 
3.تحديد مواعيد اختبار جميع المقررات المدرجة في الفصل الدراسي.
4.في حال وجود مقرر مشترك مع كلية أخرى، نأمل التواصل مع الكلية التي يتبعها المقرر لتحديد وقت اختبار المقررات المشتركة.
5.من الممكن استخدام أيام الاختبار لمقررات السلم والعرب واللغة الإنجليزية للمستويات العليا، والأخذ بعين الاعتبار عدم وجود تعارض لدى الطالبات.
6.مراعاة توزيع الاختبارات وفق سهولتها وصعوبتها على أيام الأسبوع، واستغلال الفترة الزمنية كاملة، بما لا يؤثر على موعد احتساب المعدلات التراكمية. 
7.نأمل مراعاة عدم وضع مقررات مسجل فيها عدد كبير من الطالبات لأستاذ واحد في أيام الاختبارات الأخيرة تجنباً لحدوث تأخير في رصد الدرجات.

الجدول الزمني للكليات لإعداد الجداول الدراسية للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1442 هـ




​م
​الاجراء
​الأسبوع
​المسؤول عن التنفيذ




​1
إعداد الإحصائيات الخاصة بأعداد الطالبات والشعب للفصل الحالي من خلال الاستفادة من  : 
•نموذج الأرقام المرجعية وأعداد الطالبات المسجلات في كل شعبة لهذا الفصل، وللفصل الماضي لتوقع أعداد الطالبات المسجلات للفصل القادم ( مع الاخذ بعين الاعتبار العلاقة بين عدد مسجلات المقرر ومتطلبه وكذلك توقع نسبة عدد المتعثرات من خلال الفصول السابقة)..





الرابع


وحدة التسجيل والجداول 
في الكلية 







​2

1.تقدير عدد الشعب لكل مستوى للفصل الدراسي القادم وفق ما يلي : 
•عدد الشعب للمستوى الذي يسبقه في الفصل الحالي.  
•أعداد الطالبات في المتطلب في الفصل الحالي. 
•نسبة الرسوب المتوقعة في المتطلب وفي المقرر للفصل الحالي. 
2.تحديد سعة شعبة كل مقرر دراسي وفق ما يلي : 
•أعداد الطالبات في المتطلب في الفصل الحالي. 
•نسبة الرسوب المتوقعة في المتطلب.
• نسبة الرسوب المتوقعة في المقرر للفصل الحالي. 
3.الاستعانة بالرسم الشجري للخطة الدراسية والذي يوضح  طبيعة العلاقة بين المقررات.








 الرابع









الجهة المسؤولة عن إعداد الجداول في  الأقسام التعليمية  ​



​3
1.حصر عدد المتعثرات والمقررات المتبقية لديهن. 
2.حصر عدد المقررات من الخطط القديمة وعدد الطالبات في كل مقرر ، وتسليمها لوحدة الجداول الدراسية في الأقسام التعليمية. ​


الرابع



وحدة الإرشاد الأكاديمي 
في الكليات




​4

​التنسيق بين أقسام الكلية لتحديد : (أعداد ،أوقات و قيود( إن وجد) )  شعب متطلبات الجامعة و الكلية  والمقررات الحرة.​




الخامس

​​​


وكالة الشؤون التعليمية 
في الكلية
 + الأقسام التعليمية


​​​

5
​مخاطبة الكليات للتنسيق بشأن شعب المقررات المشتركة التي تقدمها الكلية لتلك الكليات

​6

مخاطبة الكليات للتنسيق بشأن شعب المقررات الحرة التي تحتاجها الكلية ، والتنسيق مع الكليات المعنية بشأن المواعيد والقاعات .​
​7
•الاطلاع على موقع عمادة القبول والتسجيل واختيار ( الكليات ) من القائمة الرئيسة لطباعة نماذج الجداول الدراسية وكذلك الخطة الزمنية لإعداد الجداول الدراسية.
•مراجعة الجداول الدراسية التي تم إعدادها مسبقاً وفق ما ورد في الفقرات السابقة ومراجعة تحقيقها للضوابط واختيار جداول الشعب المناسبة لكل مستوى.


الخامسالأقسام التعليمية
​8
مراجعة الجداول الدراسية مع ضرورة التأكد من استيفاء كافة الضوابط الواردة أعلاه والبيانات:
(اسم المقرر ، رمزه ، عدد ساعات التواصل  ) وفق ما ورد في الخطة الدراسية.


​السادس
وكالة الشؤون التعليمية 
في الأقسام التعليمية



​9
المراجعة النهائية للجداول الدراسية والتأكد من استيفائها لكافة الضوابط والشروط مع تحديد القاعات وسعة كل شعبة لكل مقرر( إن تحديد سعة كل مقرر على حده من خلال ما ورد في  فقرة 1 ( أ ) يقلل من إشكالية عدم توازن أعداد المسجلات في الشعب لاحقاً ).​
​السادس​
وكالة الشؤون التعليمية 
في الكلية





10​
​إدخال الجداول الدراسية على النظام
​السابع
وحدة التسجيل والجداول​
11​​​سحب تقارير من النظام لمراجعة الأقسام للجداول الدراسية المدخلة على النظام مع الجداول الدراسية المرسلة من الأقسام.
​الثامن
وكالة الشؤون التعليمية 
في الكلية



12​التحقق من صحة وسلامة حجز الشعب والمقررات للكليات.
​الثامن
وكالة الشؤون التعليمية 
في الكلية





13​ إغلاق صلاحية إدخال الجداول الدراسية عن الكليات
​التاسع
​عمادة القبول والتسجيل
14​​في حال وجود تعديلات ضرورية ترفع بخطاب رسمي لعمادة القبول والتسجيل.
​التاسع
وكالة الشؤون التعليمية 
في الكلية



15​
​إعداد جداول القاعات الدراسية
​العاشر
وحدة القاعات الدراسية 
في الكليات




​16
​التجهيز لفتح الخدمة للتسجيل المبكر للطالبات ( يمنع تماماً إجراء أي تعديل على الجداول )
​العاشر
​عمادة القبول والتسجيل 

​17
​فتح الخدمة للتسجيل المبكر للطالبات ( يمنع تماماً إجراء أي تعديل على الجداول )
​الحادي عشر
​عمادة القبول والتسجيل 
​18
​التواصل مع الكليات عند الحاجة لفتح شعب إضافية بعد إجراء التسجيل المبكر للطالبات
​الثاني عشر​عمادة القبول والتسجيل 
​19


​رفع تقرير إحصائي نهائي عن الجداول الدراسية لوكالة الجامعة للشؤون التعليمية​

 
​الثالث عشر

​​
عمادة القبول والتسجيل 









تواصل معنا

جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن © 2022
تصميم وتطوير إدارة البوابة الإلكترونية - الإدارة العامة لتقنية المعلومات والإتصالات