قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
برنامج رائدات المستقبل
​​​​​​​​​​​​

​​​

برنامج رائدات المستقبل

 

انطلاقاً من الأهداف التي تسعى جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن إلى تحقيقها، التي تتضمن القيام بدور إيجابي في ميادين البحث العلمي، الأمر الذي يسهم في التقدم وفي تنمية الاقتصاد المعرفي. وإيماناً من عمادة البحث العلمي بأهمية البحث العلمي باعتباره لبنة أساسية من لبنات البناء والتطوير ولتفعيل دور طالبات المرحلة الجامعية (البكالوريوس) في منظومة البحث العلمي من خلال برنامج "رائدات المستقبل" وهو برنامج يهدف إلى العناية بالطالبات في المرحلة الجامعية (البكالوريوس) وتطوير مهاراتهن وتقديم الدعم المالي (للمشاريع البحثية) تحقيقاً لرؤى الجامعة التطويرية لدعم الكفاءات الطلابية وتهيئتهن للأدوار الريادية في المستقبل.

 

الأهداف:

• تنشيط الحركة البحثية بالجامعة.

• زيادة الاهتمام في البحث والتطوير. 

• تعزيز مفهوم البحث العلمي لدى الطالبات ورفع مستوى الوعي بأهمية البحث العلمي. 

• تدريب الطالبات على أساليب البحث العلمي وإعدادهن للمساهمة في خدمة الجامعة والمجتمع. 

• تشجيع مجتمع الطالبات على المنافسة. 

• تشكيل جيل واعد من الطالبات الباحثات. 

• بناء مفهوم العمل الجماعي. 

 

المشروع البحثي الممول ضمن برنامج رائدات المستقبل:

هو الإنجاز الذي يعتمد على الأسس العلمية المتعارف عليها، ويقوم به عضو واحد من الجامعة بمشاركة عدد طالبات البكالوريوس في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، إما بمفردهم أو بالاستعانة بمستشار وبمساعد أو أكثر من المحاضرين والمعيدين لخدمة تخصص أو أكثر من التخصصات العلمية التي تهتم بها الجامعة وهو إما أن يكون جهدا نظريا (بحثا أو تحقيقا) يهدف إلى دعم التراكم العلمي في التخصص الذي يتناوله، أو جهدا تطبيقيا يستهدف الوصول إلى نتائج تتكامل مع غيرها لإثراء المجال الذي تتم دراسته.

وتبعا لذلك تصنف المشروعات البحثية التي يمكن تمويلها ضمن برنامج رائدات المستقبل إلى:

  1. البحوث النظرية
  2. البحوث التطبيقية (من ضمنها البحوث المعملية والبحوث الإكلينيكية)

وتتصف بالتالي :

أ‌-        لا تزيد مدة إنجازها عن (12) شهرا

  1. لا يزيد الحد الأقصى لتمويلها عن مبلغ (30.000) ريال
  1. لا يقل نتاجها العلمي عن ورقة علمية منشورة في إحدى المجلات المدرجة ضمن قواعد بيانات Web of Science (WOS) core collection  أو Scopus   ذات معامل تأثير حسب تقرير الاستشهادات ( Clarivate Analytics Journal Citation Report ( Q1,-Q3)

 

أولاً:  شروط تمويل رائدات المستقبل:

  1. أن يكون للمشروع باحث رئيس تتوفر فيه المواصفات التالية:

          -أن يكون أحد منسوبي جامعة الأميرة نورة أو منسوبي التشغيل الذاتي لإدارة الشؤون الصحية والمراكز التابعة لها

-           ألا يكون متمتعاً بإجازة تفرغ علمي أو اتصال علمي أو إجازة استثنائية طوال مدة العقد.

-          إن كان عضو هيئة التدريس متعاقداً فيجب ارفاق ما يثبت بقاؤه على رأس العمل في الجامعة لمدة عام على الأقل من تاريخ توقيع العقد.

-           يحق للباحث الرئيس لمشروع رائدات جاري أن يكون رئيسا لمشروع آخر في الدورة التمويلية الواحدة إلى جانب رئاسة عدد غير محدود من المشاريع ضمن برنامج التمويل بعد النشر المصنف يحدد عددها حسب الميزانية المعتمدة لتمويل المشاريع في الدورة التمويلية الواحدة .

2.      أن يكون للمشروع البحثي باحث بديل من منسوبي الجامعة أو منسوبي التشغيل الذاتي لإدارة الشؤون الصحية والمراكز التابعة لها، بحيث يكون مسؤولاً عن استكمال المشروع البحثي في حال اعتذار الباحث الرئيس لسبب تقبله عمادة البحث العلمي ويترتب على ذلك حصوله على المستحقات المالية للباحث الرئيس.

3.      ألا يقل عدد الطالبات المشاركات في المشروع الممول عن طالبة واحدة من طالبات البكالوريوس في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، وتحدد طبيعة المشروع الحد الأعلى لعدد الطالبات المشاركات فيه مع الالتزام عند نشر الأبحاث الناتجة عن المشروع بوجود كافة أسماء أعضاء المشروع المشاركين في الأبحاث المنشورة.

4.      يجب ألا يقل عدد الباحثين المشاركين من منسوبي الجامعة أو منسوبي التشغيل الذاتي لإدارة الشؤون الصحية والمراكز التابعة لها عن ثلث أعضاء الفريق البحثي ويكون واحد منهم على الأقل سعودي الجنسية ولا يتجاوز عدد الباحثين الدوليين الثلث.

5.      يجب ألا يكون المشروع المقدم لطلب التمويل قد فرغ منه قبل التقدم بطلب تمويله.

6.      يجب ألا يكون المشروع المقدم لطلب التمويل مستلاً من كتاب أو رسالة علمية.

7.      يجب أن يتعهد الباحث الرئيس بالنشر في مجلات مضمنة بقاعدة بيانات Web of Science (WOS) core collection  أو Scopus   ذات معامل تأثير حسب تقرير الاستشهادات ( Clarivate Analytics Journal Citation Report ( Q1,-Q3)

8.      يجب أن يتعهد جميع الباحثين المشاركين بالمشروع البحثي بالملكية الفكرية للمشروع حسب النموذج المعتمد.

9.      يجب على الباحث الرئيس وأعضاء المشروع البحثي الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي والحصول على موافقة لجان أخلاقيات البحث العلمي المعنية بالجامعة في حال حاجة الأبحاث لذلك، ويحق لعمادة البحث العلمي اتخاذ كافة الإجراءات إذا ثبت وجود أي مخالفات لأخلاقيات البحث العلمي أو تجاوزات علمية متعارف عليها محلياً ودولياً.

10.  لا يحق للفريق البحثي بعد الموافقة على تمويل مشروعه إجراء أي تعديلات جذرية على المشروع وعلى وجه الخصوص (نوع المشروع، موضوع المشروع، الخطة المنهجية للمشروع، ميزانية المشروع) إلا بعد موافقة اللجنة الدائمة لتمويل المشروعات البحثية على ذلك.

11.  يلتزم الفريق البحثي بإنجاز المشروع بواسطة الفريق البحثي المشار إليه سابقاً حسب الخطة المقترحة والموافق عليها من قبل عمادة البحث العلمي وعدم تغيير عدد أو أسماء الباحثين إلا بعد موافقة اللجنة الدائمة لتمويل المشروعات البحثية على ذلك وعند حدوث أي تغيير يحق لعمادة البحث العلمي إلغاء التعاقد وإحالة الأمر إلى لجنة أخلاقيات البحث العلمي.

12.  مدة العقد عام واحد من تاريخ التوقيع، ويمكن التمديد لمدة مماثلة بموافقة عمادة البحث العلمي.

13.  للباحث التقدم بطلب تمديد مدة البحث إلى عمادة البحث العلمي قبل تاريخ انتهاء فترة البحث بثلاثين (30) يوما على الأقل مشتملا على ما يلي :

أ) تبرير لطلب التمديد موضحا فيه ما تم إنجازه في البحث حتى وقت طلب التمديد.

ب) خطوات العمل لإتمام الجزء المتبقي من البحث خلال فترة التمديد ولا يكون ذلك ساري المفعول إلا بموافقة خطية من عمادة البحث العلمي.

ج) ارفاق النموذج المعتمد لسير العمل.

14.  إذا انتهت المدة الزمنية المحددة للمشروع البحثي وفقاً لإطاره المعتمد ولم ينجز فيجوز للجنة الدائمة لتمويل المشاريع البحثية بناء على اقتناعها بما يتقدم به الباحث الرئيس من مبررات منح الباحث أو الفريق البحثي مدة إضافية لإنجاز المشروع على ألا تتجاوز هذه المدة ستة أشهر وألا يترتب عليها حصول الفريق البحثي للمشروع على أي مستحقات مالية اضافية وتكون فترة التمديد مرتين.

15.  إذا غادر الباحث الرئيس الجامعة ولم ينته المشروع البحثي الممول الذي يعمل عليه وجب عليه تقديم تقرير لعمادة البحث العلمي يطلب فيه انتقال مسؤولية المشروع للباحث البديل وبعد عرض التقرير على اللجنة الدائمة لتمويل المشاريع البحثية توصي بما تراه.

16.  في حالة عدم امكانية استمرار الفريق البحثي في استكمال المشروع البحثي لأي سبب من الأسباب لمجلس عمادة البحث العلمي بناءً على توصية اللجنة الدائمة لتمويل المشاريع البحثية اتباع أحد الخيارين:

  1. إيقاف المشروع البحثي وإلغاء العقد المبرم مع الباحث الرئيس وبالتالي إلغاء الارتباط المالي المتوقع صرفه للباحث عند الانتهاء من المشروع.
  2. استكمال المشروع البحثي باختيار أحد الباحثين المشاركين في المشروع أو من خارجه كباحث رئيس بحيث يتم إعادة التعاقد معه لاستكمال المشروع البحثي ويترتب على ذلك حصول الباحث البديل على مستحقات الباحث الرئيس.

17.  يشترط تقديم التقرير النهائي بعد نهاية المشروع البحثي مع الأبحاث المنشورة حسب العقد المبرم، وفواتير الصرف، ونموذج التقرير المالي النهائي، ونموذج فواتير الصرف، وإقرار تسليم الفواتير

18.  تقديم التقرير المالي والنهائي للمشروع البحثي لا يعني نهاية ارتباط الفريق البحثي بأي التزامات أو متطلبات يطلب تنفيذها لتغطية أوجه النقص في ذلك التقرير أو لاستكمال أي من الأهداف الواجب تحقيقها في البحث وذلك دون أي التزامات مالية إضافية من قبل عمادة البحث العلمي.

ثانياً: شروط قبول الأبحاث المنشورة:

1-      أن تكون الأبحاث منشورة في مجلات مدرجة ضمن قواعد بيانات Web of Science (WOS) core collection  أو Scopus   ذات معامل تأثير حسب تقرير الاستشهادات ( Clarivate Analytics Journal Citation Report ( Q1,-Q3)

2-      أن يكون الانتماء الأول لجميع الباحثين من منسوبي جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن/ منسوبي التشغيل الذاتي لإدارة الشؤون الصحية والمراكز التابعة لها في الجامعة / منسوبي التشغيل الذاتي لإدارة الشؤون الصحية والمراكز التابعة لها بالصيغة التالية

Department name/ College name/ Princess Nourah bint Abdulrahman University

 

ويستخدم البريد الالكتروني الجامعي الرسمي في كافة أوجه التخاطب مع المجلة.

 

3-      يلتزم الطرف الثاني بالإشارة إلى دور الجامعة في دعم الأبحاث المنشورة في هامش البحث بالصيغة التالية:

This research project was funded by the Deanship of Scientific Research, Princess Nourah bint Abdulrahman University, through the Pioneer Researcher Funding Program, Grant No  (PR-xxxx-x)

 

4-      الالتزام عند نشر الأبحاث بوجود كافة أسماء أعضاء المشروع المشاركين في الأبحاث المنشورة، وفِي حالة عدم مشاركة المستشار أو المساعد في النشر يكتب لهم شكر خاص على مساعدتهم في إنجاز الأبحاث بعد شكر العمادة وفق الصيغة المعتمدة للبرنامج.

5-      لن تحتسب البحوث المنشورة قبل تاريخ توقيع العقد ضمن إنجاز المشروع.

6-      لا تقبل الأبحاث التي تحتوي على شكر لأي جهة دعم أخرى داخل الجامعة.

7-      يخصم 25% من قيمة الدعم عن كل شكر لجهة أخرى خارج جامعة الأميرة نورة.

8-      الالتزام التام بقواعد وأخلاقيات البحث العلمي.

9-      الالتزام بمعايير وضوابط الاقتباس في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الصادرة بقرار المجلس العلمي رقم ]151/12[ بجلسته الثانية عشرة المنعقدة بتاريخ 17/5/1440هــ.

  1. تكون البحوث العلمية والاختراعات الناتجة من هذا التعاون المشترك تحت هذا العقد والتي يتم نشرها مستقبلاً ملكاً لجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، مع تحمل الباحثين المسؤولية العلمية والقانونية الكاملة عن المحتوى الذي يقدمونه للجامعة.

 

ثالثاً: الضوابط المالية لبرنامج رائدات المستقبل:

  1. تصرف المستحقات المالية للمشروعات البحثية على شكل سلفتين، إحداهما بقيمة(30%) من الميزانية المعتمدة للمشروع بعد توقيع العقد والأخرى بقيمة(70%) من الميزانية المعتمدة للمشروع بعد اعتماد التقرير النهائي من مجلس عمادة البحث العلمي وذلك بناء على التقرير المالي والنهائي للمشروع وتقديم البحث المنشور وفق شروط قبول الأبحاث المنشورة.
  2. يتعهد الباحث الرئيس (الطرف الثاني) بتسديد كافة المستحقات المالية لأعضاء المشروع طبقاً للميزانية المعتمدة لمكافآت الباحثين عند تقديم الطلب، بعد تسلمه الدفعات المالية المستحقة وتقديم كافة المستندات الدالة على ذلك وفقا للائحة الموحدة للبحث العلمي ولن ينظر إلى الخلافات المالية بين الباحثين.
  3. تصرف مكافآت الفريق البحثي وفقا للمادة (12) من اللائحة الموحدة للبحث العلمي والصادرة بموجب قرار مجلس التعليم العالي المعتمد بالتوجيه البرقي الكريم رقم 7/ب/4403 وتاريخ 2/4/1419هـ.
  4. في حالة عدم استكمال المشروع البحثي لأي سبب من الأسباب وقرار مجلس عمادة البحث العلمي بناءً على توصية اللجنة الدائمة لتمويل المشاريع البحثية إيقاف المشروع البحثي وإلغاء العقد المبرم مع الباحث الرئيس ويلغى الارتباط المالي المتوقع صرفه للباحث الرئيس عند الانتهاء من المشروع ويلتزم بإعادة المبالغ المصروفة حسب الضوابط المعمول بها في عمادة البحث العلمي.​




النماذج: