تأسس مكتب إدارة وحوكمة البيانات بقرار رقم 25402 وبتاريخ 16/11/1443 ويكون مرتبط تنظيميا برئيسة الجامعة وتتولى الإدارة العامة للتحول الرقمي الإشراف الإداري على المكتب ويسند إليه المهام الآتية:
1- تحديد الممارسات والإجراءات التي تساعد على ضمان إدارة أصول وحوكمة البيانات.
2- وضع إطار مرجعي وخارطة طريق لوصف البيانات ومكوناتها وترابطها وإدارتها.
3- نمذجة البيانات التي تخدم الجهات على حسب اختصاصها ووصفها وتحديد مكوناتها والعلاقة بينها.
4- تحديد الضوابط والسياسات لمصادر البيانات ومنشأها الرئيسي لتوفير بيانات دقيقة ومتسقة لضمان الاستفادة منها بالتنسيق مع إدارة دعم اتخاذ القرار.
5- التنسيق مع إدارة دعم اتخاذ القرار لتفعيل تقنيات الذكاء الاصطناعي في جمع وتحليل كافة البيانات.
6- تحديد آليات تنقل وتكامل البيانات من خلال النظم الموزعة داخل الجامعة وضمان عدم تكرارها.
7- وضع السياسات المتعلقة بالبيانات (جودة البيانات، مخازن البيانات، حرية البيانات، البيانات المفتوحة، حرية المعلومات، إدارة المحتوى والوثائق، تصنيف البيانات، حماية البيانات الشخصية).
8- تحديد الأنظمة والإجراءات والحلول التقنية اللازمة لحماية البيانات من الوصول غير المصرح به بالتعاون مه إدارة الأمن السيبراني.
9- العمل على مجموعة من العمليات الدورية لمعالجة البيانات وضمان جودتها وصحتها ودقتها لتلبية متطلبات العمل.