قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
عن المكتب
نبذة

​​

تأسس مكتب إدارة وحوكمة البيانات بقرار رقم 25402 وبتاريخ 16/11/1443 ويكون مرتبط تنظيميا برئيسة الجامعة وتتولى الإدارة العامة للتحول الرقمي الإشراف الإداري على المكتب ويسند إليه المهام الآتية:

1-     تحديد الممارسات والإجراءات التي تساعد على ضمان إدارة أصول وحوكمة البيانات.

2-     وضع إطار مرجعي وخارطة طريق لوصف البيانات ومكوناتها وترابطها وإدارتها.

3-     نمذجة البيانات التي تخدم الجهات على حسب اختصاصها ووصفها وتحديد مكوناتها والعلاقة بينها.

4-     تحديد الضوابط والسياسات لمصادر البيانات ومنشأها الرئيسي لتوفير بيانات دقيقة ومتسقة لضمان الاستفادة منها بالتنسيق مع إدارة دعم اتخاذ القرار.

5-     التنسيق مع إدارة دعم اتخاذ القرار لتفعيل تقنيات الذكاء الاصطناعي في جمع وتحليل كافة البيانات.

6-     تحديد آليات تنقل وتكامل البيانات من خلال النظم الموزعة داخل الجامعة وضمان عدم تكرارها.

7-     وضع السياسات المتعلقة بالبيانات (جودة البيانات، مخازن البيانات، حرية البيانات، البيانات المفتوحة، حرية المعلومات، إدارة المحتوى والوثائق، تصنيف البيانات، حماية البيانات الشخصية).

8-     تحديد الأنظمة والإجراءات والحلول التقنية اللازمة لحماية البيانات من الوصول غير المصرح به بالتعاون مه إدارة الأمن السيبراني.

9-     العمل على مجموعة من العمليات الدورية لمعالجة البيانات وضمان جودتها وصحتها ودقتها لتلبية متطلبات العمل.