قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
التعليم عن بُعد ومتطلبات التطوير

​​

التعليم عن بُعد ومتطلبات التطوير

الكاتب: د. بثينة على نور الدين

أستاذ القانون الخاص المساعد​- كلية القانون


 تحتاج العملية التعليمة إلى عدد من المتطلبات لتحقيق نتائج التعلم المرجوة من البرنامج التعليمي، منها استخدام استراتيجيات تعليم فعالة، واختيار طرق تقييم مناسبة.  وقد فطنت المملكة العربية السعودية إلى أهمية التعليم الإلكتروني كنتيجة للتطور التكنولوجي الكبير لاسيما في قطاع التعليم، إلا أنه لم يتم مواكبة ذلك بتطور استراتيجيات التعليم وطرق التقييم بما يتناسب مع طبيعة "التعليم عن بُعد".

ومن خلال تجربتي الشخصية مع "التعليم عن بُعد" ووفقاً للتغذية الراجعة من بعض طالباتي وزميلاتي كانت تلك أهم التحديات التي واجهتنا خلال الفترة الماضية؛ فكلية نظرية ككليتي تعتمد بنسبة ليست بيسيرة على المحاضرات الصفية (حوالي 75%)، كان لزاماً عليها أن تقوم بتحديث تلك الاستراتيجيات وتنويعها بما يتناسب مع متطلبات التعليم الإلكتروني. فافتقار عضو الهيئة التعليمة إلى التواصل وجهاً لوجه مع الدارسين أدى إلى حاجته للبحث عن استراتيجيات جديدة تؤمن له التواصل الفعال مع الطالب، وتدعم مهارات الأخير للتحفيز الذاتي وإدارة الوقت، ومن بين هذه الاستراتيجيات استخدام المنصات الإلكترونية في إلقاء المحاضرات المتزامنة وتسجيلها، واستخدام مجموعات ومنتديات النقاش، واستخدام لوحات الأسئلة، واستخدام الأدوات الإلكترونية للمحافظة على حماس الطلاب وخلق بيئة تعلم تشاركية.

    وبخصوص طرق التقييم فالاعتماد على الاختبارات التحريرية (ما يزيد عن 40%)، أمر يتعذر تحقيقه بكفاءة من خلال "التعليم عن بُعد"، فمن الصعب منع الغش عبر الشبكة العنكبوتية، لذا اعتمدت على طرق تقييم إلكترونية أكثر موثوقية، مثل: إنشاء بنوك للأسئلة إلكترونياً، وعقد محادثات مباشرة لمناقشة التكاليف، واستخدام برامج متخصصة في تحديد نسب الاقتباس.

    لقد أتاحت لنا تجربة "التعليم عن بُعد" خلال أزمة كورونا فرصاً كبيرة لكسب المزيد من المهارات والخبرات وفنون التواصل الفعال غير التقليدي، وفرضت علينا لنتواكب معها ونستفيد من مميزاتها ضرورة التطوير في مجال التعليم والتعلم.

    خطونا خطوات نحو هذا التطور مكنتنا من عبور الفترة الماضية بنجاح ونتطلع للمزيد. وقد يكون أول ما نحتاجه خلال الفترة القادمة، وضع معايير للاعتماد وضمان الجودة في مجال التعليم الإلكتروني كخارطة طريق للمؤسسات التعليمة. ​


الأرشيف
News Title
• الدرجات العلمية المخصصة ذاتيًا
• الصورة الذهنية لقيم التسامح والتعايش مع الآخر،، بوابة تربوية لمجتمعات سلمية..
• العلاج الدوائي للأمراض المزمنة خلال فترة الحمل
• العالم بعد كورونا ليس كما هو قبلها
• مرض التهاب المفاصل الروماتويدي وصحة المرأة والحمل
• معلم رؤية الوطن (نظرة تأمل واعدة لمستقبل طموح)
• الترجمة.. جسرُ المعرفة
• السياحة على الطوابع البريدية بالمملكة العربية السعودية
• نكبة التصميم
• الإعجاز في تركيبة الجهاز المناعي
• التغذية السليمة لمرضى التوحد
• صحة الفم بوابة الجمال
• المرأة السعودية خطوات تاريخية مشرّفة وإنجازات طموحة
• في اليوم العالمي للسعادة نحتفل بأنفسنا لتسعد حياتنا
• اليوم العالمي للمرأة ورؤية ٢٠٣٠
• المرأة السعودية في عهد التمكين رؤى مستقبلية
• لماذا يحتاج العالم إلى المزيد من النساء في المناصب القيادية؟
• النساء في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات
• آمال تتطلع نحو قمة العشرين في تنمية الحراك البحثي والعلمي
• "قمة العشرين نحو مستقبلٍ مزهر لتمكين المرأة اقتصاديًا، وسياسيًا، وعلميًا، ومهنيًا"
• المملكة العربية السعودية تلف أنظار العالم إليها
• قمة العشرين وريادة المملكة العربية السعودية
• جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن تولي اهتمامًا بالمرأة ومكانتها
• التعلّمُ عن بُعد ... وسيلتُنا
• التعليم عن بُعد ،، ربّ ضارةٍ نافعة
• التعلم عن بُعد: كيف نفعل دور طالبات القانون؟
• العملية التعليمية عن بُعد بكلية الخدمة الاجتماعية
• نجاح العملية التعليمية عن بُعد معهد اللغة الإنجليزية أنموذجاً
• تجربة كلية علوم الحاسب والمعلومات في التعليم عن بُعد
• العملية التعليمية في كلية الطب
• العملية التعليمية في كلية الصحة وعلوم التأهيل
• التعلم عن بعد: تقديم تجربة تعليمية متكاملة