( جرعة وعي )
جلسة حوارية نظمها المقهى الحواري بكلية الخدمة الاجتماعية
نظمت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ممثلة بكليـــة الخدمة الاجتماعيـــة _ وحدة المقهى الحواري -مؤخرًا جلسة حوارية بعنوان (جرعة وعي )، قدمتها الدكتورة / السيدة ابراهيم
تهدف إلى التعريف بكيفية التحصيل الدراسي والتركيز وعدم النسيان للوصول إلى الاستفادة القصوى من المادة العلمية ، وكيفية رفع نسبة الاستيعاب .
وقالت الدكتورة السيدة تكمن أهمية الوقت بالنسبة للطالبة في كيفية تنظيمها وتقسيمها بحيث يتناسب مع مهامها وأعمالها الأخرى و لا يؤثر في الدراسة وهي مهارة تتطلّب الكثير من المتابعة والإصرار وتختلف كيفية تعاطيها من شخص إلى آخر، مشيرة إلى أن مسألة تنظيم الوقت من المشاكل التي يتعرض لها الكثير من الطالبات وتؤدي إلى مشاكل أكبر مثل التعب والإرهاق.
ووضحت الدكتورة أنّ التشتت أثناء الجلوس للمذاكرة وقلة التركيز من الشكاوى المتكررة بين الطالبات، فالانشغال بأمور غير مهمة من أكثر الوسائل التي تتبعها الطالبات للهروب من ثقل ما ينبغي أن تقوم به، مما ينعكس سلبا على التركيز ومعدّل التحصيل خصوصا لدى الطالبة التي لا تهوى القراءة منذ الصغر، ولهذا يمكن زيادة التركيز والتغلب على التشتت أثناء المذاكرة باتباع بعض النصائح منها:
1. تحديد الهدف والفوائد من وراء المذاكرة ومضار عدم المذاكرة .
2. وضع الأهداف وتحديد الكم والوقت لكل جلسة مذاكرة، فمثلا سأذاكر قدر كذا (عدد صفحات) في الوقت كذا.
3. تهيئة مناخ جيد للمذاكرة والابتعاد عن عناصر التشتيت، فكلما كان الجو هادئا مع عوامل إضاءة جيدة وتهوية، كلما كان أفضل للاستذكار الجيد والاستيعاب السريع.
4. عنصر مكافأة الذات، بما يعنى كلما أنجزت الطالبة شيئا مما عليها أعطت نفسها شيئا تحبه أو تقوم بممارسة هواية مفضلة لديها.
5. يجب على الطالبة ألا تجعل المذاكرة روتينًا يوميًا محددًا بمكان وزمان ، فليس المهم أن تذاكر 15 ساعة في الأسبوع، ولكن الأهم الالتزام بساعتين يوميا في وقت محدد.
6. التفاعل مع نص ما يتم استذكاره بكل الحواس ، والقراءة بصوت عالٍ أحيانا وأحيانا أخرى بالهمس .
7. أثناء القراءة أسألي نفسك : ما علاقة ما أقرأه بما أعلمه مسبقا عن هذا الموضوع؟ ما القصد من وراء هذه المعلومة؟ توقع ما يلى في النص؟ ما صحة هذا الكلام وما الدليل عليه؟ أمسك قلماً أثناء القراءة استخدميه في كتابة الكلمات المفتاحية والعبارات الملفتة وأيضاً وضع علامة صح على كل فقرة حين الانتهاء منها .
الجدير بالذكر أن مثل هذه الجلسات الحوارية تأتي في إطار تزويد وتطوير الطالبات بالطرق العلمية التي ترفع من مستواهن التحصيلي في بيئة حوارية هادفة .