أطلقت عماد التطوير الأكاديمي البرنامج التدريبي "التطوير المهني لإداريات الأقسام الأكاديمية" يستهدف إداريات الأقسام الأكاديمية، يقدمه نخبة من أعضاء هيئة التدريس، ينقسم إلى مرحلتين أساسية وهي: أدوار وواجبات فريق إدارة القسم ودعم الرئيس والأعضاء والطالبات وهو برنامج مستلهم من برنامج التطوير المهني لرئيسات الأقسام الأكاديمية وسيتم إدارة محتوى هذا البرنامج التدريبي من خلال الاستنارة بآراء رئيسات الأقسام الأكاديمية.
وذكرت سعادة عميدة التطوير الأكاديمي الدكتورة آلاء بنت صالح اللحيدان أن البرنامج المهني لإداريات الأقسام يسعى لتحقيق عدة أهداف منها: بناء قاعدة معرفية لدى فريق إدارة القسم الأكاديمي حول آليات تسيير العمل داخل الأقسام بفاعلية وإيجابية، وتمكين الفريق الإداري في إدارة القسم الأكاديمي من أدوات ومهارات لخلق بيئة جاذبة وتعاونية داخل الأقسام الأكاديمية.
ويتناول البرنامج في المحور الأول: أدوار وواجبات فريق إدارة القسم الأكاديمي، ويشتمل على عدة دورات وهي: لقاء مع ملهمة: الدروس المستفادة من إدارة الأقسام الأكاديمية، أدوار وواجبات فريق إدارة القسم الأكاديمي، ميثاق الأداء الوظيفي: تحقيق أفضل النتائج، إدارة المهام، إدارة الاجتماعات، فن المراسلات الإدارية وإعداد الخطابات:( البريد الإلكتروني, الخطابات, المحاضر)، الأرشفة والتوثيق: من منظور الاستدامة.
ونظمت العمادة دورة "لقاء مع ملهمة: الدروس المستفادة من إدارة الأقسام الأكاديمية "، ضمن المحور الأول من البرنامج، قدمت اللقاء كلاً من الدكتورة: وفاء المبيريك أستاذ دكتور في ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة، والدكتورة: نوف المطلق مديرة التطوير والمبادرات والتدريب الخارجي بعمادة التطوير الأكاديمي.
وفي المحور الثاني من البرنامج سيتم التطرق لعدة مواضيع وهي: دعم الرئيس والأعضاء والطالبات يتناول البرنامج عدة مواضيع منها: العمل ضمن الفريق بفاعلية وإيجابية، فن التعامل مع الرئيس المباشر: ماذا يحتاج إليه الرؤساء؟، إدارة المعاملات الأساسية داخل الأقسام الأكاديمية (مواضيع مجلس القسم – معاملات الأعضاء الجدد–معاملات الطالبات- معاملات الزوار من خارج القسم)،
ومن المتوقع من المتدربات بنهاية البرنامج : أن يستفدن من فرصة استكشاف واستخدام أدوات ومهارات تمكنهن من أداء عملهن لإداري بفاعلية، و تحديد أولوياتهن ومهامهن وأهدافهن وطرق اكتساب المهارات وتوظيفها وتفضيلاتهم في العمل، والنظر بزاوية 360درجة إلى الآثار المترتبة على إدارة الأداء من خلال خياراتهم ، وسيتمكن من فرصة تطبيق الأفكار المكتسبة بالتركيز على خططهم الخاصة للتنمية المهنية للارتقاء بأدائهن وأداء كافة أفراد الفريق، من خلق شبكة عالقات مع فرق إدارة الأقسام الأكاديمية الأخريات بمثابة شبكة معارف ونظام دعم يساندهن في رحلتهن الإدارية، وحصولهن على حزمة من الأدوات الممكنة لمساندتهن في العمل بفاعلية وتأثير وإيجابية.