قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن تطلق مشروع " أداة قياس 360 درجة" للقيادات بالجامعة

أطلقت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ممثلة في عمادة التطوير وتنمية المهارات بوكالة الجامعة للتطوير والجودة، بالتعاون مع مركز القيادة الإبداعية  CCLمؤخرًا مشروع (أداة قياس 360 درجة) الموجه إلى القيادات في الجامعة.

وافتتحت سعادة وكيلة الجامعة للتطوير والجودة الدكتورة ابتسام بنت محمد الماضي أولى ورش العمل لمشروع أداة قياس360 درجة.

بعد ذلك عرف الخبير فريدريك من مركز القيادة الإبداعيCCL، بمشروع (أداة  قياس 360 درجة)، وأهميته لتنمية المنظمة والفرد، فهو يمثل نظاماً للتغذية العكسية المتكاملة حيث يعد تحولاً جذرياً في عمليات قياس الأداء سواءً على مستوى الفرد أو المنظومة، ويمهد السبيل لمعرفة كل المعلومات الممكنة على مستوى الأداء.

وأوضح فريدريك بأنه من أهم مزايا هذا النظام هو اعتماده على عدة مصادر للتقييم بحيث لا تكون عملية التقييم مقتصرة على الرؤساء فقط بل تشمل جميع المرؤوسين وزملاء العمل، ويساعد على زيادة درجة الاحترافية في أداء المهام لينعكس إيجاباً على الأداء القيادي، ويساعد القادة في المنظمة على معرفة نقاط القوة والاحتياج لديهم والعمل على تنمية جوانب القوة، لافتًا إلى أنه سيتم تطبيق أداة 360 درجة على 100 من قيادات الجامعة تشمل الاستراتيجية والإشرافية والتنفيذية .

ومن جانبها أوضحت عميدة التطوير وتنمية المهارات الدكتورة مها بنت عبدالله السليمان، أن تعاون جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن مع مركز القيادة الإبداعية  CCLفي تصميم وتنفيذ أداة قياس  360 درجة، أتى لاعتباره أحد أفضل 5 منظمات في العالم في مجال القيادة، وقد تم التعاون مع المركز لتقييم القيادات وتطويرها إقليميا.

وأضافت السليمان إلى أن منهجية المركز تبدأ في تطوير المهارات القيادية بالقيام أولاً بتقييم عام لنقاط القوة والاحتياج لدى القيادي، مما يتيح للفرد فرصة الحصول على أدق بيانات التغذية الراجعة بشمولية 360 درجة، وبعد ذلك يقوم المدربين من خلال استخدام أدوات تقييم علم النفس المتطورة علمياً بتقديم التغذية الراجعة بطريقة تخلق بيئة تعليمية آمنة وسرية وذلك بهدف إجراء تغييرات سلوكية إيجابية على المدى الطويل.

ومما هو جدير بالذكر أن أداة قياس360  درجة صمم خصيصاً لقيادات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن وفقاً لدليل الجدارات الخاص بقيادات الجامعة.

يأتي هذ التعاون تحقيقًا لغايات الجامعة الاستراتيجية المتمثلة في رفع قدرات وتحسين جودة عمل الكوادر البشرية في الجامعة الذين يعملون في مجالات التعليم والبحث والإدارة عن طريق تقديم البرامج ذات العلاقة وتبني برامج تدريبية بشراكات مع مؤسسات عالمية معتمدة تضمن تطوير مهارات ومواهب القيادات.

 

 

 

الأرشيف
News Title